عرض مشاركة واحدة
  #41  
قديم 05-16-2009, 01:22 AM
مريم الأشقر مريم الأشقر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: الغاليــ قطر ـة
المشاركات: 550
افتراضي

 

ملتقى الإعاقة يناقش 7 أوراق عمل

حول التقنية الحديثة في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة

• عرض التجارب الخليجية في تأهيل ذوي الإعاقة

• دعيج آل خليفة: تعاون مع الفضائيات لترسيخ ثقافة دعم المعاقين


كتبت- فدوى عوض الله

تواصل أمس لليوم الثاني على التوالي فعاليات الملتقى التاسع للإعاقة الذي نظمه بالتعاون مع مركز الشفلح لذوي الاحتياجات الخاصة تحت رعاية شركة اتصالات قطر كيوتل والذي يختتم أعماله اليوم.

ناقش المشاركون أمس 7 أوراق عمل من بينها ورقة عمل بعنوان تفعيل الأداء المهني للكوادر العاملة في مجال التقنية المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة قدمها الدكتور عبدالله عودة الجهني.

أكدت ورقة العمل أن الجوانب التقنية لذوي الاحتياجات الخاصة باتت من الأمور المهمة. وقال تهدف الدراسة إلى تحديد المقومات الأساسية لتفعيل الأداء المهني للكوادر وذكر منها الأساس المعرفي والأساس المهاري والعوامل المؤثرة في الأداء المهني واستراتيجيات وأساليب تدعيم الأداء المهني للكوادر مشيراً إلى أن هذه الدراسة قد طبقت على العاملين في مركز المعلومات بأسوان مستخدماً في الدراسة استمارة استبيان مقياس الأداء المهني وغيرها من الوسائل.

وحول النتائج التي توصلت إليها الدراسة بأن هناك امكانية اكساب المهارات المهنية لأداء الكوادر العاملة في مجال التقنية المساعدة مع تأكيد القيم المهنية اللازمة لأداء الكوادر مع ضرورة التركيز على المشكلات التي تعوق الأداء المهني للكوادر.

واستعرض الاستاذ ياسر السيد محمد ورقة عمل بعنوان الأجهزة المساعدة لضعاف السمع وتأثيرها على النمو اللغوي حيث أكد أن الهدف من البحث هو التعرف على الأطفال ضعاف السمع الدارسين في المدارس العادية من التقنية المساعدة والأجهزة الحديثة وتأثير ذلك على النمو اللغوي وعملية التعلم وتركز المفاهيم الأساسية في البحث عن الأجهزة المساعدة للغة وخصائصها ووظائفها وأشكال صعوبات النطق والكلام.

وأشار إلى نتائج الدراسة بأن هناك تأثير للتقنية الحديثة على تعلم ضعاف السمع بالمدارس وتأثير ضعف السمع وتأخر النمو اللغوي على عملية التعلم مع أهمية الأجهزة السمعية المساعدة في تطوير المهارات اللغوية اللفظية والمهارات الأكاديمية للطفل ضعيف السمع.

وألقى د. زهير بن حبيب يحيى من سلطنة عمان ورقة حول الحاسب الآلي بمراكز التربية الخاصة بعمان.

أكد د. زهير أن عدد مراكز التربية بعمان 39 مركزاً وأن إجمالي المسجلين بالمراكز 3669 طالباً وطالبة وتتراوح أعمار المسجلين ما بين الستين والخمسة وثلاثين ويعد ذلك مؤشراً ايجابياً على المساحة العمرية التي يشملها التأهيل والرعاية.

وأشار إلى أن عدد أجهزة الحاسوب بمراكز التربية الخاصة بعمان وصل 540 جهازاً وهناك 30 مركزاً ليست مرتبطة بالإنترنت في العام الماضي.

وعرض الدكتور طارق بن صالح الريس ورقة بعنوان التقنية المساعدة في تنمية المهارات اللغوية للتلاميذ الصم.. وأشار إلى أن اللغة وتنميتها لدى التلاميذ الصم تظل الشغل الشاغل للمهتمين بمجال تربية وتعليم الصم وهناك ضعف في مهاراتهم اللغوية.

وفي ظل التطور التقني بدأ الاهتمام بمجال تربية وتعليم الصم في توظيف التقنية المساعدة وألقى من خلال ورقته التطور التاريخي لطرق واستراتيجيات تنمية مهارات لغة الاشارة لدى التلاميذ الصم ودور التنمية المساعدة في مهاراتهم اللغوية وزيادة تفاعل الأسر مع أطفالهم الصم.

وقدم الدكتور خالد بن عبدالعزيز ورقة تناول فيها تجربة جامعة الملك سعود في تطوير خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق تفعيل التقنية المساعدة لذوي الاعاقة البصرية حيث عرض تجربة جامعة الملك سعود في تفعيل التقنية المساعدة لذوي الاعاقة البصرية وذكر في الورقة آلية تفعيل المركز والفكرة التي تبنتها لإنشاء مركز لمنح الرخصة الدولية للحاسب الآلي لذوي الاعاقة البصرية وبذلك تعتبر الجامعة هي الأولى إقليمياً لمنح الرخصة لذوي الاعاقة البصرية.

كما استعرضت الدكتورة سحر عبدالعزيز القصيبي فعالية استخدام السبورة التفاعلية في معالجة صعوبات التعلم.. حيث ذكرت أن تطور العلم شكل نقلة كبيرة بمجتمعاتنا وزاد نسبة الوعي المجتمعي بأهمية التعليم ولذلك من تعدد الوسائل التي يتوصل بها إلى المعرفة.

وقالت إن دراستها التي جاءت حول السبورة التفاعلية في معالجة الصعوبات التعليمية التي يعاني منها ذوي الاحتياجات الخاصة وحول المنهج المتبع في الدراسة هو المنهج الوصفي التحليلي.
وعلى هامش الملتقى عقد أمس مؤتر صحفي حضره أعضاء الجمعية الخليجية على رأسهم الشيخ دعيج بن خليفة آل خليفة رئيس مجلس إدارة الجمعية الخليجية للاعاقة الذي أكد من خلال المؤتمر أن مهمة الجمعية هي توفير فرصة تطوير قدرة الأطفال من ذوي الصعوبات في السلوك والتواصل ومن يعانون من التوحد ومساعدة أسرهم من أجل المشاركة والاندماج بشكل تام وبقدر المستطاع مع باقي فئات المجتمع وذلك عبر التعليم والتوعية العامة وتشجيع إجراء البحوث.

وأشار إلى أن الأهداف المشتركة تعززها زيادة الوعي المجتمعي وتبادل الخبرات والمعلومات وإرساء مفهوم العمل المشترك فيما بين المؤسسات والجهات ذات التوجه التطوعي لصالح فئة المعاقين مادياً ومعنوياً.

وبين الشيخ دعيج أن هناك اقتراحاً بمحاولة إنشاء واصدار مجلة الكترونية على غرار المجلة المطبوعة التي تصدرها الجمعية الآن، وذلك لتدعيم انتشار الفعاليات التي تقدمها الجمعية على مستوى أشمل وأعمل.

وأضاف أن هناك الآن قناتين خليجيتين تهتمان بأمور المعاق بشكل خاص، مشيراً إلى أنه تم التوصل إلى توقيع مذكرة تفاهم بين الجمعية الخليجية وقناة عطاء الكويتية.

وقال الشيخ دعيج: إنه حتى الآن لم يتم التوصل إلى اتفاق مع قناة الإنسانية السعودية لتغطية جوانب المشاركات والملتقيات التي تنفذها الجمعية، إلا أنه أكد على أن الجمعية ستحاول بقدر كبير أن تقدم العديد من برامج المعاقين ذات التأثير القوي من خلال تلك القناتين.


http://www.raya.com/site/topics/arti...0&parent_id=19

 

__________________
(( المسمى الجديد الآن هو الأشخاص ذوي الإعاقة وليس المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة بناء على طلبهم في اجتماعات اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في نيويورك .. الرجاء نسيان المسميات السابقة كلها ))


والله أحبك يا قطر ** قدّ السما وقدّ البحر ** وقدّ الصحاري الشاسعة ** وقدّ حبات المطر ** والله أحبك يا قطر **