عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 03-26-2008, 03:00 AM
الصورة الرمزية عاشقة البدر
عاشقة البدر عاشقة البدر غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 73
افتراضي الخاتمة

 

يسود افتراض بشكل عام، في تدريس اللغةالثانية، أن الفهم الاستماعي يشتمل على حاسة السمع فقط. غير أن الأبحاث الحديثةالتي أجراها بعض الباحثون في مجال الإدراك الكلامي قد أوضحت خَطَلَ هذا الرأي. علاوة على ذلك يؤمّن القرآن الكريم على الوظيفة الأساسية للمعلومات السمعيةوالبصرية في الإدراك البشري بشكل عام وفي الإدراك الكلامي على وجه الخصوص.
يحويالتمثيل القرآني للسمع والبصر دلالات نظرية وتطبيقية هامة لتعلم وتعليم اللغةالأولى أو الثانية. ولهذا، فإن التركيز على هاتين المهارتين (الاستماع والقراءة) ذات الطابع التقبلي أكثر أهمية من الناحية التعليمية ومن الناحية المنطقية أيضًاخلال المراحل الأولى من تعلم وتعليم اللغة الثانية من المهارات الإحداثية. إضافةإلى هذا يمكن تحويل التجليات الفيزيائية للغة عبر نظم الإدراكات السمعية والبصرية،إلى الملكة اللغوية التي خلقت أساسًا لتستجمع القياسات الأولية للدلالة المجردةللغة الهدف وتجسيدهما داخليٌّا في اللاوعي.
لذا فإن تقديم كميات ضخمة منالمعلومات السمعية والبصرية، من الناحية العملية، تبدو كأنها منهج مستقيم لتعليموتعلم اللغة الثانية في قاعات الدراسة خلال المراحل المبكرة من تدريس اللغةالثانية. ويستطيع المتعلمون الكبار بهذه الطريقة اكتساب اللغة الثانية بأكفأ طريقةوأكثرها اقتصادًا، وبما أنهم يمتلكون الجانب الدلالي مما يفترض أن يتعلموه، يمكنهمالتركيز على الأشكال الصوتية للرسالة التي تلقوها عبر المعطيات الشفوية والبصريةعلاوة على هذا لا يحتاج معلم اللغة لأن يقوم بتدريس بني اللغة طالما أنها ستتاحبالمقادير المناسبة عن طريق ملكة المتعلم اللغوية التي تم تجميعها من المدخلاتالسمعية البصرية.
أخيرًا، يجدر بنا التأكيد على أهمية المنظور القرآني لحاستيالسمع والبصر ودلالاته المتعلقـة بتعليـم وتعلم اللغة الأولى والثانية يجب النظرإليه كخطوة نحو بناء نموذج لعمليـة تعلم اللغة الأولى والثانية بشكل عام وللفهمالاستماعي للغة الثانية على وجه الخصوص.
ويشكل هذا النوع من البحوث أساسًالتطور النظرية ولهذا تجب المثابرة فيه خلال العقود القادمة بهمة لأننا نحتاج إلىتحقيق هذه الأهداف البحثية حتى نتمكن من ابتكار واستخدام المزيد من المناهجالتدريبية الفاعلة الصالحة ومزيدًا من المواد السماعية.

 

رد مع اقتباس