المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توصيات مؤتمر التوجهات الحديثة في التربية الخاصة


د.فؤاد الجوالده
11-24-2012, 12:06 PM
توصيات مؤتمر التوجهات الحديثة في التربية الخاصة
في الثاني عشر من شهر تشرين الثاني من العام 2012 افتتحت جامعة القدس المفتوحة وجامعة عمان العربية واتحاد الجامعات العربية وبرعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الامير رعد بن زيد المعظم فعاليات مؤتمر التوجهات الحديثة في التربية الخاصة، وفي هذا اليوم الثالث عشر من الشهر ذاته اختتم المؤتمر اعماله ، واذ يتقدم منظمو المؤتمر وعلى راسهم الاستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة والاستاذ الدكتور سعيد التل رئيس جامعة عمان العربية والاستاذ الدكتور سلطان ابو عرابي الامين العام لاتحاد الجامعات العربية بالشكر والتقدير الى سمو الامير رعد بن زيد المعظم على رعايته الكريمة لهذا المؤتمر وإلى العلماء الأجلاء الذين تقدموا بأبحاثهم وعصارة فكرهم في اثنتين وخمسين ورقة علمية من ست وسبعون باحثا واكاديما من ثلاث عشرة دولة عربية عرضت في ثمان جلسات نظمت بحسب اهداف المؤتمر ومحاوره ناقش فيها المشاركون نتائج بحوثهم ودراساتهم النظرية وقدموا خبراتهم العملية والتطبيقية وخرجوا بالتوصيات الاتية:
1. مراجعة التشريعات والقوانين المتعلقة بالاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وضرورة تطويرها وتحديثها بما يحقق لهم الدمج الفعال في المجتمع.
2. ضرورة تفعيل برامج التدخل المبكر والوقاية من الإعاقة بمستوياتها المختلفة من خلال توفير برامج ارشادية ووقائية وعلاجية لتمكين اسر ذوي الحاجات الخاصة وتحسين قدراتهم في تقديم الخدمات لابنائهم.
3. الاستفادة من نتائج الدراسات والابحاث التي اجريت في مجالات التربية الخاصة وتوظيفها والاستفادة منها في البرامج والانشطة المتعلقة بالاشخاص ذوي الاعاقة واسرهم.
4. إعداد الكوادر البشرية المؤهلة من خلال برامج التدريب خلال وقبل الخدمة عبر برامج الدبلوم المتوسطة وأقسام التربية الخاصة في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.
5. تأسيس جمعية تعنى بوضع المعايير العالمية لإعداد برامج التربية الخاصة في الوطن العربي.
6. توظيف التقنية المساعدة مع التلاميذ ذوي الاعاقة في المؤسسات التعليمية المختلفة.
7. تأسيس هيئة عربية ضمن اتحاد الجامعات العربية تعنى بالأفراد ذوي الاعاقة وبقضاياهم المختلفة.
8. تشكيل نواة لجنة تحضيرية من الدول المشاركة للتواصل مع المؤسسات الأكاديمية والمهنية في الدول العربية للعمل على تنظيم المؤتمر القادم في دولة عربية تُحدد لاحقًا.
9. إشراك المجتمع المحلي في تأهيل الأشخاص ذوي الاعاقة عبر تكامل الخدمات بين قطاعات المجتمع المختلفة.
10. اعتماد بدائل متنوعة لتحفيز تشغيل المعوقين وعدم الاعتماد على النسبة المئوية فقط.
11. الأخذ بمبدأ دمج التلاميذ ذوي الإعاقة في المدارس العادية مع استمرار الأخذ بمتصل الخدمات أي البدائل التربوي المتعددة.
12. توحيد المصطلحات والمفاهيم والتعريفات والتصنيفات ومسميات التربية الخاصة وتكثيف التعاون بذلك على المستوى العربي.
13. تفعيل دور وسائل الإعلام المختلفة لتسليط الضوء على الأشخاص ذوي الاعاقة ما يساعد على تحسين وعي المجتمع بقضاياهم.
14. تأسيس مركز القدس لدراسات التربية الخاصة تحت مظلة اتحاد الجامعات العربية يهتم بالأشخاص ذوي الاعاقة من خلال اجراء المسوح والدراسات والتدريب وورش العمل لصياغة السياسات واقتراح الاستراتيجيات ووضع البرامج التي تسهم في تحسين الخدمات المقدمة لهم.