المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برنامج Insite للتدخل المبكر للأطفال المعاقين حسيا(بصريا، أو سمعيا)


الصحفي الطائر
06-12-2012, 12:38 AM
برنامج Insite للتدخل المبكر للأطفال المعاقين حسيا(بصريا، أو سمعيا)
هو برنامج تعليمي تدريبي منزلي للتدخل المبكر لتدريب أهالي الأطفال المعاقين سمعيا أو بصريا (المعاقين حسيا)، والذين يعانون من اعاقات مصاحبة اضافة لاحدى الاعاقتين أعلاه.

قد يستغرب البعض وما علاقة هتين الاعاقتين ببعضهما ان كنا نتحدث عن برنامج يخدم كلتا الاعاقتين وما يصاحبهما من اعاقات أخرى.

وللاجابة على هذا السؤال علينا أن نحاول معرفة الأمر الأساسي الذي يعيقه غياب احدى الحاستين (السمع، أو البصر)، ألا وهو الاتصال، وبوجود اعاقة مصاحبة، يصبح من السهل تكييف برنامج وفق ما تتطلبه كل اعاقة على حدى.

يقدم البرنامج أعلاه الدعم ويشكل مرجعية رئيسية للأطفال المعاقين حسيا وذويهم، في سن مبكرة (من الولادة، وحتى الخامسة) أي سن ما قبل المدرسة، ويؤهل البرنامج الأطفال لمرحلة الدمج المبكر في رياض الأطفال العادية من خلال ما يوفره من دعم وتدريب وارشاد في كافة مناحي التطور وخاصة: الاتصال المبكر(وبما يتناسب مع نوع الاعاقة)، تدريب البصر المتبقي، تدريب السمع المتبقي، التدريب على الحركة والتنقل، التدريب على مهارات العناية الذاتية، التدريب الادراكي، وغالبا من خلال ما يعرف بالتعلم من خلال العمل (أو اللعب).

أما أدوات البرنامج فهي الدليل الخاص بالمعلومات والأنشطة الخاصة بالأهالي، اضافة لبطاقات الأنشطة، وأشرطة الفيديو، والأدوات الخاصة بالعاملين في التدريب على البرنامج.

يتم العمل مع الطفل بعد اجراء المقابلة الأولية مع ذويه وعمل التقييم المناسب لتحديد مستوى أداءه الحالي، مع تقديم الدعم النفسي العاطفي المستمر للأطفال وأسرهم، والذي يحتوي الدليل الخاص بالبرنامج على أساسياته، وتعليماته الرئيسية.

ابو حنين
03-16-2014, 12:37 PM
تبارك الله العالي العظيم برنامج جيد ونتمني التوفيق
العاب تلبيس بنات (http://games74.blogspot.com/) لعبة تلبيس بنات الجامعة (http://games74.blogspot.com/2014/02/blog-post_5224.html) العاب تلبيس بنات شيك (http://games74.blogspot.com/2014/02/blog-post_7.html)