المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرياضة في رمضان


الصحفي الطائر
08-30-2008, 07:13 PM
الرياضة في رمضان
بقلم الاستاذ نعمان عبد الغني

مزاولة الرياضة هي من الاشياء المهمة والاساسية ، لأنها تعني الصحةوالفائدة والتكوين الصحيح للإنسان ومن مختلف الأعمار ..
فالرياضة تحصن الجسم من الآفات والأمراض وتقضى على الخمول والشيخوخةالمبكرة ..
وبالتالى تزداد فائدة ممارسة الرياضة خلال أيام شهر رمضان المبارك فيظلالإنسان نشيطاً وغير كسول بفضل مواظبته على الرياضة بكافة انشطتهاوألعابها المختلفة .
فالصيام والرياضة ففــــيهما فائدة كبيرة للصحة وجـــــسم الإنسانوالمشى رياضة لها آثار ايجابية على كل اعضاء الجسم خاصة الدورة الدموية،ويتحول عند البعض من عادة محمودة الى ضرورة تقترن بأهمية حرق الدهون الزائدة فيبعض الاكلات الرمضانية..
ـ يهل رمضان على المسلمين في شتى بقاع الدنيا كل عام . ويعتقد الباحثونأن ما يربو على 400 مليون مسلم يصوم هذا الشهر العظيم
> وليس كل أولئك الصائمين من الأصحاء ، فهناك الملايين من المرضى الذينيتوقون لصيام شهر رمضان ، ويتحرقون لوعة وأسى إن وجدوا أنفسهم غير قادرينعلى الصيام .
> ولا بد للطبيب الذي يوصي مريضه بعدم الصيام من معرفة أحدث الأبحاثالعلمية التي أجريت في هذا المضمار . وللأسف الشديد ، فما زالت الأبحاث العلميةحول رمضان قليلة جدا ، تأثر فحوص الدم المختلفة من سكر الدم ، ووظائفالكلى و شوارد الدم ، ووظائف الكبد بالصيام عند ا> لأصحاء ، فقد كان هناك بعضالتباين في نتائج تأثير الصيام على دهون الدم . فقد أشارت بعض الدراساتإلى أن الكولسترول والدهون الثلاثية لا تتأثر بالصيام لا زيادة ولا نقصانا ،إلا أن دراسات أخرى أشارت إلى زيادة معدلاتها في رمضان .
> ويعزو الباحثون سبب ذلك لا للصيام ، وإنما للإفراط في تناول الطعاموإتخام المعدة بما لذ وطاب عند الإفطار .
> ولم تظهر الدراسات العلمية أي تأثير للصيام على هرمونات الدم . كما أكدتالأبحاث انخفاض حدوث الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم ، وهبوط معدلاتالانتحار في رمضان ، ولم يشاهد أي ازدياد في نسبة حدوث فشل القلب والسكتةالدماغية أو نوبات نقص سكر الدم خلال شهر رمضان .>
> وأشارت دراسات أخرى إلى أن معظم المرضى اضطر إلى تغيير نمط تناول الدواء، بحيث يأخذ الأدويةالتي تعطى مرة أو مرتين في اليوم ، كما اختلف موعدتناول الدواء عما هو عليه الحال خارج رمضان .
> وتظل النصيحة المثلى للمريض المصاب بالقرحة الحادة هي استشارة الطبيب ،فهو أدرى بالحالة ، وهو الذي يستطيع أن يتخذ القرار الحكيم فيما إذا كانالمريض يستطيع الصيام أم لا .
> مريض السكر في رمضان :
> - أن هناك 8 ملايين مسلم مصاب بمرض السكر يصوم شهر رمضان كل عام . وهذايكفي لدفع الأطباء في العالم الإسلامي إلى معرفة تأثيرات الصيام على مرضىالسكر في رمضان معرفة عميقة ، ومن ثم يستطيعون توجيه المرضى السكريين إلىما فيه خيرهم وصلاحهم .
> و لقد أظهر عدد من الدراسات أن مستوى السكر عند مرضى السكر ينخفض بشكلطفيف في الأيام الأولى من رمضان ثم يعود إلى مستواه الأصلي في اليومالعشرين من شهر رمضان ، ثم يرتفع ارتفاعا خفيفا في آخر شهر رمضان
> وقد يتأرجح مستوى السكر بشكل طفيف تبعا لعادات المريض الغذائية وآلياتاستقلاب سكر الدم .
> وتشير الدراسات الحالية إلى أنه لم تحدث أية مشاكل هامة عند صيام المرضىالسكريين من النوع الثاني ( الذين يتناولون الحبوب الخافضة لسكر الدم ) ،أما المرضى الذين يتناولون الإنسولين فلا ينصحوا عادة بالصيام . أما فيالأشكال الخفيفة من مرض السكر المعتمد على الإ> نسولين فقد يصر بعض المرضىعلى الصيام ، وربما يمكن إعطاء هؤلاء جرعة واحدة من الإنسولين المتوسطالتأثير قبل السحور ، و قد يعطى جرعة أخرى عند الإفطار. ومع ذلك يجب استشارةالطبيب قبل ذلك .
> واستنتج الباحثون أنه لا مانع من ممارسة نوع من الرياضة البدنية الخفيفةفي رمضان عند المرضى السكريين الذي يتناولون الحبوب الخافضة لسكر الدم ،ويحتاج الأمر إلى مزيد من الدراسات ، كما أن قدوم رمضان في فصل الصيف قديعطي نتائج مختلفة .
> هل تتأثر هرمونات الجسم بالصيام ؟
> وجد الباحثون أن هرمونات الشدة وهي الكورتيزول والبرولاكتين لا تتأثربالصيام . أي أن الصيام حالة صحية غير مجهدة للجسم .
> إذا ما أردنا أن نستفيد من صيام رمضان فلا بد لنا من التأسي بالرسول صلىالله عليه وسلم في هديه عند الإفطار وفي تناول الطعام .
> في جسم الإنسان هرمون يطلق عليه اسم \" هرمون مانع خروج الماء \" .
> ويفرز هذا الهرمون من الدماغ ، ويعمل على امتصاص الماء في الجسم عن طريقالكلية .
> ومن العوامل التي تزيد من إفراز هذا الهرمون عدم شرب الماء وكثرة التعرق
.. إلخ .
> ومن المعلوم أن الصائم في رمضان يمتنع عن شرب الماء من الفجر وحتىالغروب ، ومن المفترض أن مستوى هذا الهرمون يرتفع في فترة الصيام .
> ونود أن نؤكد هنا على أن المقصود بالصيام هو الصيام الصحي وليس صيامالذين يسهرون الليل كله وينامون معظم النهار

مُعان
08-30-2008, 11:19 PM
http://up3.m5zn.com/get-8-2008-z2f3j1gbpmq.gif
.
.
الصحفي الطائر شكرا لك ولجهودك
بارك الله فيك ونفع بمساعيك
تحياتي لك
.
http://up3.m5zn.com/get-8-2008-ovh14qbto0g.gif