المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقياس ستانفورد بينيه للذكاء، الصورة الخامسة - الشارقة - من 7-11/5/2011


الصحفي الطائر
04-02-2011, 07:10 PM
ينظم مركز التدخل المبكر التابع لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية - الشارقة / الامارات العربية المتحدة ، دورة تدريبية حول: -
مقياس ستانفورد بينيه للذكاء، الصورة الخامسة (ترجمة وتقنين أ.د. صفوت فرج) وذلك خلال الفترة من 7-11/5/2011 في قاعة التدريبات بمركز التدخل المبكر بالشارقة، ويتم إعداد الدورة بالتعاون مع رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية ( رانم ) ويقوم بالتدريب الأستاذ الدكتور /صفوت فرج، الأستاذ بقسم علم النفس/كلية الآداب/جامعة القاهرة ومساعديه .
· الفئة المستهدفة :-
1. الأخصائيون النفسيون في مختلف المجالات (التربية والتعليم، التربية الخاصة، العلاج النفسي،.............)
2. المشرفون التربويون .
· الهدف العام من الدورة: - أن يستطيع المتدرب تطبيق وتصحيح مقياس ستانفورد- بينيه ، الصورة الخامسة ، وتفسير نتائجه .

· قيمة الاشتراك :- 5000 (خمسة آلاف درهما) للمتدرب الواحد ، كما يمكن تقديم خصم بمقدار 10% للمجموعات (أكثر من 3 مشاركين) .
· نبذة عن المقياس :-
صدرت الصورة الخامسة في عام 2003 بالولايات المتحدة متضمنة تطورا جوهريا في عدد من الجوانب، حيث تغطى خمسة مجالات للقدرات المعرفية : (الاستدلال التحليلي، والمعلومات ، والاستدلال الكلي ، والمعالجة البصرية المكانية ، والذاكرة العاملة ) .
ويغطي المقياس مرحلة عمرية من عامين وحتى 85 عاما ، وهو مقنن على عينة وطنية ، ويتمتع بصدق وثبات مرتفعين يجعلانه واحدا من أفضل أدوات القياس الموثوق فيها .
وتختلف الصورة الخامسة عن الصورة الرابعة السابقة عليها في العديد من العناصر ، كما تحتفظ ببعض من سماتها، ومن الاختلافات عن الصورة الرابعة وجود نسبة ذكاء لفظي ، ونسبة ذكاء غير لفظي ونسبة ذكاء كلية، وخمس مؤشرات عاملية، ونسبة ذكاء مختصرة لأغراض الفحص السريع، إضافة إلى البروفيل الشخصي.
· تعريف بالمحاضر : -
أ.د. صفوت فرج هو أستاذ علم النفس ، بكلية الآداب – جامعة القاهرة ، وقد درس في العديد من الجامعات داخل مصر وخارجها مثل جامعة الجزائر، وجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية، وجامعة الكويت، وجامعة ليدز بالمملكة المتحدة، وجامعة عيد شمس والزقازيق والمينا وأكاديمية الفنون ومعهد الدراسات العليا للطفولة بمصر.
عمل مستشاراً بمنظمة الأمم المتحدة (اليونيسيف)، ورئيساً لتحرير دورية (دراسات نفسية)، ومستشاراً للعديد من الهيئات والجهات، وله العديد من البحوث والدراسات المنشورة، والكتب مثل:- علم النفس الإكلينيكي، القياس النفسي، الذكاء ورسوم الأطفال، الإبداع والمرض العقلي، إضافة إلى مؤلفات أخرى، كما قام بترجمة وتقنين مقياس ستانفورد – بينيه / الصورة الخامسة .