المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 88.6% يؤيدون إصدار نظام سعودي للأحوال الشخصية


فوزيه الخليوي
07-19-2008, 05:09 PM
في استطلاع لـ"مبادرة الطلاق"
88.6% يؤيدون إصدار نظام سعودي للأحوال الشخصية
الرياض: عبدالعزيز العطر
كشفت نتائج أول استطلاع لـ"مبادرة الطلاق" عن تأييد 88.6% من المشاركين إصدار نظام أحوال شخصية، فيما رأى 6.8% أن النظام ربما يساعد في الاستقرار، فيما رفض 4.6% التأييد على الإطلاق.أما نتائج الاستطلاع الثاني فقد أوضحت أن 75.6% يعتقدون أن هذا النظام من شأنه أن يقدم حماية لأفراد الأسرة والمجتمع. فيما لم تكن نسبة 12.7% متأكدة من الأمر فيما قال 11.7% إن النظام لن يقدم شيئا.
وكانت مبادرة الطلاق انطلقت قبل أربعة أشهر وهي عبارة عن مدونة عامة تعنى بشؤون الطلاق وتأتي استكمالاً لدور موقع الطلاق السعودي ( www.saudidivorce.org ) الذي يتبنى مبدأ الإعلام التطوعي لنشر ثقافة الحق والعدل بين الناس والدعوة إلى إنهاء معاناة المطلقات وأبنائهن من خلال استصدار نظام أحوال شخصية مبني على الشريعة الإسلامية ويُعنى بشؤون الأسرة.
قد حظيت المبادرة بتأييد عدد من الجهات الرسمية منها مجلس الشورى ومركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني ووزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج الأمان الأسري الوطني والإدارة القانونية في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وقالت صاحبة المبادرة الإعلامية هيفاء خالد إن هذه الاستطلاعات في الموقع الإلكتروني للمبادرة تعكس فقط الحاجة الماسة لقيام الجهات المختصة بعمل الدراسات الميدانية حول الشأن الأسري ووضعه في ظل عدم وجود نظام الأحوال الشخصية للاستفادة منها سواء في الرفع لطلب إصدار النظام أو للمقارنة بعد إصداره المأمول. مشيرة إلى أهمية توضيح مفهوم نظام الأحوال الشخصية للشريحة المستهدفة في الدراسة.
ونوّهت هيفاء بأمر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز -رحمه الله- بتدوين الأحكام الفقهية على القول الراجح والمصلحة العامة ضمن إجراءات الترتيبات القضائية، وذلك في استنادها على فكرة الاستطلاع الجديد للمبادرة حول حاجة المجتمع إلى سرعة تنفيذ هذا الأمر السامي، والذي يمكن المشاركة فيه بزيارة الموقع:
www.saudidivorce.org/page2.asp.