المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السلوك التكيفى لدى الأطفال المتخلفين عقلياً المصابين بمتلازمة داون


معلم متقاعد
08-11-2010, 03:05 AM
السلوك التكيفى لدى الأطفال المتخلفين عقلياً المصابين بمتلازمة داون
(دراسة ميدانية بشعبية بنغازى )

إعداد الطالبة / هند عبدالرزاق مصطفى بدر
إشراف د / عبدالكريم سليمان أبوسلوم
للعام الجامعي ( 2003 – 2004 ف ).

ملخص :-

السلوك التكيفى لدى الأطفال المتخلفين عقلياً المصابين بمتلازمة داون " دراسة ميدانية شعبية بنغازى.
أكدت البحوث العلمية أن الأطفال المتخلفين عقلياً المصابين بمتلازمة داون يمكنهم التكيف الشخصى والإجتماعى والمهني إذا ما أحسن توجيههم وتعليمهم وتدريبهم ، وفى هذا يوصى كثير من الباحثين والمتخصصين في الدراسات المتعلقة بالتخلف العقلي بأنواعه المختلفة بضرورة إعداد البرامج الخاصة لتدريب الأطفال المتخلفين على المهارات الحياتية المختلفة من ظمنها مهارات العناية بالذات ، ومهارات الحياة اليومية والمهارات الإجتماعية والمهنية التي في مجملها تشكل مهارات السلوك التكيفي بما يتناسب مع قدراتهم وإمكانياتهم ، ومساعدتهم على الإعتماد على النفس بقدر ماتسمح به قدراتهم الخاصة ، وتعويضهم على الإحباط الذي يلاقونه في مجال التعلم الأكاديمي .
ومن ثم فإن مشكلة البحث الحالي وأهميته تكمن في التعرف على السلوك التكيفى للأطفال المتخلفين عقلياً المصابين بمتلازمة داون وعلاقته ببعض المتغيرات لكي نستطيع في الدراسات لاحقة إعداد برامج تدريبية لهذه الفئة من الأطفال مبنية على أسس علمية منهجية تبدأ بالتعرف على السلوك التكيفى لديهم بإعتباره يمثل الأرضية لأي برنامج يعد في هذا المجال .

أهداف البحث:-

يهدف البحث للإجابة على ستة أسئلة رئيسية يتفرع من كل سؤال ستة أسئلة فرعية، وأهداف البحث في إيجاز هي:
1- ما مستوى السلوك التكيفى ومجالاته – السلوك الإجتماعى ، العناية بالذات ، الإتصال ، المعرفة الأساسية ، إستعمال الجسم ، التكيف الإجتماعى والشخصي – لدى الأطفال المتخلفين عقلياً المصابين بمتلازمة داون ؟
2- هل توجد فروق ذات دلالةإحصائية في السلوك التكيفى ومجالاته لدى الأطفال المتخلفين عقلياً المصابين بمتلازمة داون وفقاً لمتغير الجنس ( ذكور – إناث ) ؟
3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك التكيفى ومجالاته لدى الأطفال المتخلفين عقلياً المصابين بمتلازمة داون وفقاً لمتغير العمر ؟
4- هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك التكيفى ومجالاته لدى الأطفال المتخلفين عقلياً المصابين بمتلازمة داون وفقاً لمتغير مستويات التخلف العقلي ؟
5- هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك التكيفى ومجالاته لدى الأطفال المتخلفين عقلياً المصابين بمتلازمة داون وفقاً لمتغير تاريخ الالتحاق بمركز تنمية القدرات الذهنية ؟
6- هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك التكيفى ومجالاته لدى الأطفال المتخلفين عقلياً المصابين بمتلازمة داون وفقاً لمتغير المستوى الإجتماعى الإقتصادى ؟

منهج البحث:-

المنهج الوصفى المسحى .

عينة البحث : -

تكونت عينة البحث من (62) طفلاً متخلفاً عقلياً مصاباً بمتلازمة داون الملتحقين بمركز تنمية القدرات الذهنية بشعبية بنغازى أعمارهم الزمنية تراوحت مابين (8) إلي (15) سنة ، ونسب ذكائهم مابين (iq20 إلى iq75 ) .

أدوات البحث :-

1- مقياس السلوك التكيفى للمعوقين عقلياً . إعداد : عبدالله زيد الكيلانى - وليد موسى البطش ( 1987) .
2- إستمارة المستوى الإجتماعى الإقتصادى . إعداد: حنان بالشيخ (2002 ).
3- استخدمت الباحثة الملاحظة لفترة زمنية قصيرة قبل البدء في تطبيق المقياس الأساسي، والمقابلة مع ولي أمر كل طالب، وكذلك المعلمين أثناء التطبيق .
المعالجة الإحصائية :
1- التوزيع التكراري:
أ / الجداول التكرارية .
ب/ التمثيل البياني :
المدرج التكراري - المنحنى التكراري
2- النسبة المئوية.
3- مربع كاى (2 x ).
4- معامل إرتباط بيرسون .
5- معاملات الإرتباط البينية .

نتائج البحث :-

أسفر البحث الحالي عن النتائج التالية : -

1- أن الأطفال المتخلفين عقلياً المصابين بمتلازمة داون على مستوى لابأس به من السلوك التكيفى ، إذ يرون أنفسهم كأنهم أطفال أسوياء لايعانون من أي نقص ، كما أظهرت النتائج إرتفاعاً ملحوظاً لدى أطفال هذه الفئة في بعض مجالات السلوك التكيفى ، وإنخفاض في مجالات ، وبين الأثنين مجالات أخرى ، ومن المجالات التي أرتفعت فيها النتائج الإيجابية السلوك الاجتماعي ، التكيف الاجتماعي والشخصي ، بينما كانوا في مجالات العناية بالذات والاتصال واستعمال الجسم يعانون من انخفاض نسبى في مستواهم ، أما في مستوى المعرفة الأساسية فقد أظهروا انخفاضاً ملحوظاً مرده إلى انخفاض القدرة العقلية العامة لديهم .
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك التكيفى لدى الأطفال المتخلفين عقلياً المصابين بمتلازمة داون وفقاً لمتغير الجنس ( ذكور – إناث )، وكذلك الحال في مجالات السلوك الاجتماعي، العناية بالذات، المعرفة الأساسية، استعمال الجسم، التكيف الاجتماعي والشخصي ماعدا المجال المتعلق بمستوى الاتصال فقد وجدت فروقاً ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث من أطفال متلازمة داون لصالح الإناث إذ كن أكثر مقدرة من الذكور في هذا الجانب.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك التكيفى لدى الأطفال المتخلفين عقلياً لمصابين بمتلازمة داون في المرحلتين العمريتين من ( 8 – 12 ) وفوق سن (12) لصالح الاطفال في المرحلة العمرية الأصغر إذ أظهروا مقدرة أكثر على التكيف، وكذلك الحال في مجالي استعمال الجسم والتكيف الاجتماعي والشخصي ، أما فيما يتعلق بمجالات السلوك الاجتماعي ، العناية بالذات ، الاتصال ، المعرفة الأساسية فلم تكن هناك فروقاً جوهرية ذات دلالة إحصائية بين المرحلتين العمريتين .
4- لا توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين الاطفال المتخلفين عقلياً المصابين بمتلازمة داون وفقاً لمتغير مستويات التخلف العقلي ( بسيط – متوسط – شديد ) كما تحددها اختبارات الذكاء في السلوك التكيفى وبعض مجالاته وهى السلوك الاجتماعي عند أدنى فرق غير دال، الاتصال، المعرفة الأساسية، التكيف الاجتماعي والشخصي في حين كانت هناك فروق جوهرية دالة إحصائياً في مجالي العناية بالذات واستعمال الجسم لصالح أطفال متلازمة داون في المستوى المتوسط ثم البسيط .
5- لا يوجد تأثير لمتغير تاريخ الالتحاق بمركز تنمية القدرات الذهنية على السلوك التكيفى ومجالاته لدى الأطفال المتخلفين عقلياً المصابين بمتلازمة داون والفروق بينهم لم تكن جوهرية وغير دالة إحصائياً.
6- لا توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية لدى الأطفال المتخلفين عقلياً المصابين بمتلازمة داون وفقاً لمتغير المستوى الإجتماعى الإقتصادى في السلوك التكيفى ومجالاته : السلوك الإجتماعى ، العناية بالذات ، المعرفة الأساسية ، إستعمال الجسم ، التكيف الإجتماعى والشخصي ، بينما تبين أن هناك فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين أطفال متلازمة داون في مجال الإتصال لصالح الأطفال في المستوى الإجتماعى الإقتصادى المتوسط يليها المستوى الإجتماعى الإقتصادى المنخفض .

التوصيات والمقترحات : -

وفى نهاية البحث تقدمت الباحثة بعدد من التوصيات يمكن إيجازها فيمايلى :-

1- نشر الوعي عن طريق وسائل الإعلام والإجتماع بأولياء الأمور وذلك لتوضيح أفضل الطرق للتعامل مع الأطفال المتخلفين عقلياً عامة ومتلازمة داون خاصة والتعرف على المشاكل التي تواجههم .
2- تضامن المتخصصين في التربية وعلم الإجتماع وعلم النفس والخدمة الاجتماعية لتقديم أفضل ما لديهم من خبرات ترفع من مستوى السلوك التكيفى للأطفال المتخلفين عقلياً والمصابين بمتلازمة داون مع أنفسهم ومع المحيطين بهم ، لأن مساعدة هؤلاء الأطفال يتطلب أكثر من تخصص ومهارة وخبرة في هذا المجال .

كما اقترحت الباحثة الآتي :-

1- إعداد خطة مقترحة للبرامج التدريبية المناسبة للأطفال المتخلفين عقلياً والمصابين بمتلازمة داون في ضوء المعلومات المستمدة من مقياس السلوك التكيفى للمعوقين عقلياً.
2- تصميم برامج للتدخل المبكر خاصة بأطفال متلازمة داون مما يساعد على تنمية مهارات السلوك التكيفى لديهم.

وحيد مصطفى
12-18-2010, 06:24 AM
أحسنت طرح ممتاز جزاك الله كل خير وعافية ************