المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية


معلم متقاعد
06-07-2010, 06:27 PM
معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية


ملخص الدراسة



هدف الدراسة :
تهدف الدراسة الى تحديد المعوقات المختلفة التي تحول دون تطبيق البرنامج التربوي الفردي بفعالية مع المعوقين سمعياً سواء في معاهد الأمل للصم أو برامج الدمج بالمدارس العادية ، وما إذا كانت تلك المعوقات تختلف بإختلاف متغير جنس المعلم ، أو البيئة التعليمية للمعوق سمعياً ( معهد – برنامج دمج ) ، أو خبرة المعلم .

عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من (166) معلم ومعلمة (105 معلم ، 61 معلمة ) بمعاهد وبرامج دمج المعوقين سمعياً بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ممن يحملون بكالوريوس التربية الخاصة تخصص ( إعاقة سمعية ) ولديهم خبرة في العمل مع الصم أو ضعاف السمع .

أدوات الدراسة :
استخدم الباحثان الأدوات التالية :
1- إستمارة جمع البيانات الأولية ( إعداد الباحث ) .
2- مقياس معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي (إعداد الباحث) يتكون المقياس من (61 ) مفردة موزعة
على خمس أبعاد بيانها كالتالي :
البعد الأول : معوقات مرتبطة بالطالب المعوق سمعياً.
البعد الثاني: معوقات مرتبطة بالوالدين أو أولياء الأمور0
البعد الثالث: معوقات مرتبطة بمعلم التربية الخاصة0
البعد الرابع: معوقات مرتبطة بفريق العمل متعدد التخصصات0
البعد الخامس: معوقات إدارية0

الأساليب الإحصائية:
1- المتوسطات الحسابية والأنحرافات المعيارية 0
2- اختبار (ت)0
3- تحليل التباين أحادى الاتجاه0
4- اختبار شيفيه0

نتائج الدراسة :
أسفرت نتائج الدراسة عن ما يلى:
1-توجد اختلافات فى إدراك المعلمين والمعلمات لمعوقات تطبيق البرنامج التربوى الفردى ، حيث اتضح أن المعوقات المرتبطة بفريق العمل متعدد التخصصات تعد هى المعوق الأول في تطبيق البرنامج التربوي الفردي ، يلي ذلك المعوقات المرتبطة بالجوانب الإدارية ثم المعوقات المرتبطة بالوالدين ، ثم المعوقات المرتبطة بالمعلم ، وأخيرا المعوقات المرتبطة بالطالب .
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05، 0.01)بين متوسطي درجات المعلمين والمعلمات في إدراكهم لمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي ، وذلك لصالح المعلمين ، باستثناء المعوقات المرتبطة بالطالب ، والمعوقات المرتبطة بفريق العمل متعدد التخصصات وكذلك المعوقات الإدارية والتي أتضح عدم وجود فروق جوهرية فيها بين المعلمين والمعلمات .
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01، 0.05) بين متوسط درجات المعلمين حسب البيئة التعليمية للمعوق ( معهد الأمل للصم ، برنامج دمج الصم في المدارس العادية ، برنامج دمج ضعاف السمع في المدارس العادية ) في إدراكهم لمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي ، وكانت الفروق في اتجاه درجات معلمي برنامج دمج الصم بالمقارنة ببيئة معهد الأمل للصم أو برنامج دمج ضعاف السمع في المدارس العادية .
4-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمين حسب مستويات الخبرة المختلفة ( أقل من خمس سنوات ، من خمس سنوات إلى عشر سنوات ، أكثر من 10 سنوات ) في إدراكهم لمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي .

وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التربوية تهدف إلى ضرورة وضع تطبيق البرنامج التربوي الفردي ضمن لوائح وتشريعات تربية وتعليم ذوي الإحتياجات الخاصة ، وضرورة تدريب المعلمين على كيفية تطبيقها بشكل يسهم في التغلب على ما يعانيه ذوي الإحتياجات الخاصة من مشكلات وبالتالي تحسين توافقهم النفسي والمدرسي .