المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصلب المشقوق


المتفائل
05-30-2008, 07:15 PM
الصلب المشقوق


د. مروة عبد الرازق
جمعية الأطفال المعوقين مركز الرياض

ماهو الصلب المشقوق؟ه
و عيب خلقي يحدث نتيجة عدم اكتمال نمو فقرة أو فقرات من العمود الفقري مما يؤدي الى مشاكل في اكتمال نمو ووظيفة الحبل الشوكي مما يؤثر على الأعصاب المتصلة بهذا الجزء وهذا الخلل في وظيفة الأعضاء يكون دائم .

ما هي أسباب حدوث الصلب المشقوق ؟
لا يوجد سبب محدد لكن هناك عدة أسباب قد تتفاعل مع بعضها وتؤدي لظهور هذا العيب منها:
استعداد وراثي في بعض العائلات.
عوامل بيئية.
بدراسة حالات القيلة السحائية وجد العلماء أن هناك بعض العوامل الأخرى غير الوراثية قد تؤدي تجمعها لحدوث هذا العيب مثل نقص بعض الفيتامينات في غذاء الأم أو تعرضها الى بعض الأدوية أثناء الحمل .

ما هي نسبة حدوث الصلب المشقوق؟
لا توجد دراسات عن نسبة حدوث هذا العيب الخلقي في الشرق الأوسط ولكن الدراسات العالمية توضح نسبة حدوث هذا العيب في حدود 3-5 لكل (1000) حالة ولادة طفل وهي تعتبر نسبة عالية نوعاً ما .

من هي الأم المعرضة لإنجاب طفل مصاب بالصلب المشقوق ؟
*وجود حالة مماثلة في العائلة وهذا يرفع نسبة تكرار حدوث هذا العيب الى 4% في الولادات التالية أما إذا تكررت الحالة في نفس العائلة مرتين تزداد نسبة الإصابة الي 10% .
الأم التي تعاني من داء السكري ويعالج بالأنسولين .
الأم البدينة لديها استعداد أكثر من الأم النحيفة .
التعرض للحرارة العالية في الشهور الأولى من الحمل مثل حدوث حمى مفاجئة أو أخذ حمامات السونه.
-الأم التي تستخدم مضادات التشنج .


كيف يحدث هذا العيب أثناء الحمل
العيب يحدث في خلال الشهر الأول للحمل حيث تتكون الخلايا الأولية التي تتطور فيما بعد ليكون الجهاز العصبي ومن هنا تكون أهمية تناول حمض الفوليك قبل الحمل وخلال الثلاث شهور الأولى .


ما هي المشاكل الطبية التي قديعاني منها الطفل الذي ولد بقيلة سحائية نخاعية
الحبل الشوكي السليم ينقل الإحساس والرسائل العصبية من جميع أجزاء الجسم الى المخ وبالعكس , لذلك أي خلل يصيب جزء من النخاع الشوكي يؤثر بالتأكيد في الجزء أسفل مكان هذا الخلل وفي مثل حالة القيلة السحائية النخاعية الرسائل العصبية لا تنقل بشكل طبيعي تحت مكان الإصابة .
لذلك هناك ثلاثة أجهزة أساسية تتعرض للمشاكل وهي :
الجهاز العصبي المركزي وأهمها استسقاء الدماغ .
الجهاز البولي – وأهمها المثانة .
الجهاز الحركي .*


هل هناك طرق للوقاية من حدوث حمل بطفل مصاب بالصلب المشقوق؟
أوضحت الدراسات أن تعاطي الأم لحمض الفوليك قبل الحمل بشهرين وأثناء الثلاث الشهور الأولى من الحمل يؤدي الى انخفاض نسبة الإصابة بهذا العيب الخلقي على الأقل بنسبة 50 % , لذلك ينصح جميع السيدات أن يتناول حمض الفوليك بفترة كافية قبل حدوث الحمل وأثناء الثلاث شهور الأولى *

ما هي العناية الطبية اللازمة للأطفال المولودين بالصلب المشقوق
هؤلاء الأطفال يحتاجون للعناية الطبية منذ الولادة حيث يتم أولاُ إغلاق الفتحة التي في الظهر ومتابعة الحالة بعدها ووضع أنبوب إذا تطلب الأمر , كذلك هؤلاء الأطفال يحتاجون لمراجعة حالتهم الصحية مع فريق متكامل من الأطباء والأخصائيين وهذا الفريق بتكون من طبيب الأطفال , طبيب الأمراض العصبية , طبيب العظام , طبيب المسالك البولية وفريق تأهيلي يتكون من أخصائيين العلاج الطبيعي والمهني والنطق وكذلك الأخصائية النفسية والأخصائية الاجتماعية