المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العلاج النفسى لذوى صعوبات التعلم (الراشدون والموهوبون)


معلم متقاعد
02-28-2010, 11:27 AM
العلاج النفسى لذوى صعوبات التعلم (الراشدون والموهوبون)

ا.د/ حمدان محمود فضة

سليمان رجب سيدأحمد[**]

تهدف هذه الورقة الى القاء الضوء على بعض الإضطرابات النفسية التى يعانى منها ذوو صعوبات التعلم – وبخاصة البالغين - ، وذلك من خلال بعض الدراسات التى تناولتها من حيث نسبة الإنتشار والذيوع، ومن حيث الدرجة التى تؤثر بها عليهم، وكذا الاساليب العلاجية المتبعة والمستخدمة فى مواجهة تلك الإضطرابات.
هل يحتاج ذوو صعوبات التعلم الى خدمات العلاج النفسى؟ أى هل ثمة اضطرابات نفسية تصيبهم كى يحتاجون على المستوى الإنفعالى الى تقديم خدمات العلاج النفسى لهم؟ ناهيك عن كون محكات التشخيص لفئة صعوبات التعلم تتضمن محك الإستبعاد والذى وفقا له يتم استبعاد من يعانون من أى اضطرابات انفعالية شديدة. ولكن حسب الباحث أن يرى الدراسات الأجنبية التى تتناول فئة البالغين ذوى صعوبات التعلم تقدم برامج تحسين جودة الحياة وارشاد ذوى صعوبات التعلم تارة، وتارة أخرى تبحث فى علاج بعض الإضطرابات النفسية التى نالت ذوى صعوبات التعلم ؛وذلك من قبيل (اضطرابات الشخصية Personality disorders القلق Anxiety والإكتئاب Depression، الفوبيا Phobia والهلع Panic والوسواس القهرى Obsessive compulsive والألكسيزيميا أى عجز التعبير عن المشاعر) مما سوف تتناوله ورقة العمل الحالية بالتفصيل.
والبالغون ذوو صعوبات التعلم لا يختلفون كثيراً فى تشخيصهم عن الأطفال ذوى صعوبات التعلم , و ليس هناك خلاف على أن صعوبات التعلم أثناء الطفولة قد تكون سببا مباشرا فى الاصابة بالإضطرابات النفسية عند البلوغ نظرا لخبرات الفشل وأساليب الأمتهان والزجر التى لاقها طوال فترة تعليمه.
لذا تستعرض هذه الورقة أسباب اصابة ذوى صعوبات التعلم بالإضطرابات النفسية وأساليب التدخل العلاجى المناسب لها. كما وتعرض الورقة البحثية أهم التوصيات والبحوث المقترحة فى ضوء استعراض الدراسات والبحوث المرتبطة بناحيتين هما:
الاضطرابات النفسية لدى ذوى صعوبات التعلم
العلاج المعرفى السلوكى لذوى صعوبات التعلم
ومن أهم البحوث المقترحة:
1- فاعلية العلاج المعرفى السلوكى في علاج الألكسيزيميا (صعوبة التعبير عن المشاعر) لدى الأطفال والراشدين ذوى صعوبات التعلم.
2-فاعلية العلاج المعرفى السلوكى في تخفيف أعراض الوسواس القهرى لدى ذوى صعوبات التعلم.


http://www.gulfkids.com/pdf/ElagPs_ST.pdf (http://www.gulfkids.com/pdf/ElagPs_ST.pdf)