المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التعليم العالي تدرس إيقاف ابتعاث المعوقين وايجاد مراكز داخلية لهم


الصحفي الطائر
05-28-2008, 07:20 PM
التكلفة تصل إلى 150 ألف دولار للفرد الواحد
التعليم العالي تدرس إيقاف ابتعاث المعوقين وايجاد مراكز داخلية لهم

عبد الرحيم بن حسن – جدة
وجه وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري بتشكيل لجنة لدراسة إمكانية إنشاء مراكز للمعاقين من اجل إقامتهم فيها عوضا عن ابتعاثهم إلى الخارج بعدما اتضح أن التكاليف التي تدفعها المملكة في سبيل تعليم هذه الفئة تقترب من 150 ألف دولار على المعاق الواحد. وأوضح نائب رئيس اللجنة التجارية التابعة لغرفة جدة الدكتور واصف كابلي أنه تلقى تأكيدا من الوزير في هذا الشأن عقب اجتماع عقده معه عرض فيه إمكانية رعاية المعوق وتعليمه وتأهيله للعمل, وقال: عرضت مدى نجاح تجربة مركز أمل جدة لتأهيل المعوقين وبينت له إمكانية تعليمهم في المملكة عوضا عن ابتعاثهم إلى الخارج وتحميل الدولة تكاليف إضافية يمكن استثمارها في الداخل عن طريق إنشاء مراكز لهم لسد احتياجاتهم. وبين ان هناك قائمة من السلبيات التي تعترض المعاق في الخارج ومنها بعده عن أسرته إلى جانب صعوبة تلقيه التعاليم الإسلامية بالطريقة السليمة كما لو كان في وطنه، مشيراً الى إن الأردن لوحدها يوجد بها 4 آلاف معوق سعودي ناهيك عن الدول الأوروبية والولايات المتحدة.
وأضاف: التكاليف تزداد بسبب طول الفترة المتأتية على خلفية ابتعاد المعوقين عن أسرهم وذويهم لذا فالأفضل إقامة مراكز داخل المملكة من اجل الاهتمام بهذه الفئة التي يمكن استثمارها في حال جرى معالجتها بالطريقة الصحيحة.
ومضى يقول: من أبرز السلبيات هنا أن المراكز رغم قلتها تمنع نوم المعوقين فيها وهذه المشكلة تعد أحد الأسباب الرئيسية التي تقود المسؤولين إلى ابتعاث المعوقين للخارج.
وكشف كابلي عن إحصائية تؤكد أن عدد المعوقين في جدة لوحدها يصل إلى 200 ألف, وتستقبل المراكز المخصصة لهم 7 آلاف معوق فقط في حين يتلقى ما إجماليه 21 ألفاً المساعدات الحكومية المخصصة لهم, وقال: من خلال هذه الأرقام يصبح من الواضح أن 90% من معوقي جدة لوحدها لا يحصلون على الإعانات المخصصة من الدولة إما لجهل أهاليهم بها أو لصعوبة الإجراءات الروتينية وطول مدتها فالبقية الذين لا يحصلون على شيء يصل عددهم إلى 179 ألف معوق لذا أطالب بتخصيص موقع للمعوقين في كل مخطط من اجل استيعاب العدد الكبير الموجود لدينا وتحويله إلى عناصر فاعلة.

( الثلاثاء 15/05/1429هـ ) 20/ مايو/2008 العدد : 2529
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080520/Con20080520196394.htm

الصحفي الطائر
05-28-2008, 07:25 PM
عدد التعليقات حتى الآن : 10 (اضف تعليقك على المادّة (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080520/Con20080520196394.htm#add))


السلطنه : اضافه
يجب الاهتمام بالمعاقين بتعلمهم وتوفير الكوادر الممتازه لتعليمهم ومحاكاة المجتمع لتقبل هذي الفئه ووضع تسهيلات لهم في جميع المرافق مثل الاسواق والمساجد والحدائق وجزا الله خيرا لكل من يساهم ف مساعده الذين حرموا من نعمه يجب ان نحمد الله عليها



معاق : صرخة معاق
التكلفة تصل إلى 150 ألف دولار للفرد الواحد سبحان الله كيف هي كثيرة في نظرهم اوكثيره في حقنا ام لوكان هذا المبلغ قيمة سفر احدهم لمدة يومين او في تبذير احدهم في الخارج او سياحة احدهم فهي لا تكفي بلنسبه لنظرهم الكريم اما علي ابناء الوطن فهي حتماً كثيره سبحان الله



أبوسيف : لفتة كريمة
على الجامعات أن تعمل أقساماً متخصصة لإعداد خريجين للعمل في مدارس ومراكز المعوقين فمعظم العاملين حالياً في هذا المجال من الأجانب . فلم نسمع في أي جامعة من جامعاتنا عن قسم لرعاية وتدريس المعوقين .إن العمل في هذا المجال فيه أجر كبير ان شاء الله .



بـــــدر : بدر يتكلم
عوضا عن ابتعاثهم إلى الخارج بعدما اتضح أن التكاليف التي تدفعها المملكة في سبيل تعليم هذه الفئة ....يا اخ عبد الرحيم كيف تصفهم بهذة الفئة هؤلاءهم منا ونحن منهم هذا وصف خاطئ ويدل على عدم تحضر منك.



ابراهيم عبدالله :
179الف معوق لايحصلون على شي صفعه قويه في وجه وزارة الشؤن الاجتماعيه ياقلب لا تحزن



والد مغاق : المعاقين حسب افادتهم
للاسف الشديد يؤسفني تسميتهم من قبلكم بالمعاقين ليش هذاالتجريح والضرب على الجروح بيد من حديد لو كن احد هؤلاء من ابناء المسؤلين ماكتبتم عن هذا الموضوع وللعلم والاحاطة انهم من ذوي الاحتياجات الخاصة انا اضم صوتي مع معاق والله يعز حكومتنا بقيادة ابو متعب 0



ملاحظ : قرار جيد
إذا كانوا سيبنون مبان للمعاقين من اجل علاجهم هنا مع أسرهم فهو خبر جيد لأن المعاق في أمس الحاجة إلى حنان أسرته فلن يجد من يحنو عليه أكثر من والديه وأخوته



عبدالعزيزبن نفاع الحربي.لندن. : الحمد لله الذي عافانا مما إتبلى به غيرنا.
سبحان الله حتى المعاق لم يسلم من الحسد -كم معاق يتم إبتعاثه كل سنة؟وكم تكون تكلفتهم ؟وكم ستكلف المراكز من مبالغ ماليه إن تمت الموافقة على إنشائها؟إن لله في خلقه شؤون.



مجنون ولكن : الوزارة معاقه فكريا
150الف كثيرة على الفرد الواحد
ياخي اعتبروها تكلفة سيارة فارهة كل سنة تركبوها على حساب الدوله والله حسافة حتى ذول حاسدينهم مابقي خير ذا الزمن



عبدالله العياده : لاتتعجلو
السلام عليكم.. اخواني الخبر يقول بان الموضوع مجرد تشكيل لجنه ولم يتم الاعلان ... وكما هو معروف عن اللجان ... بداية تطبيق قرارتها يتم بعد 5 سنوات على الاقل ... كما تعودنا. اتمنى بأن اللجنه لا تقول بان المعاق لايتسحق هذ المبلغ !! فهذه مصيبه بالمقارنه مع من يبتعثو من اجل البحث عن الفساد وليس للدراسه وهم كثر

غادة
06-16-2008, 12:37 PM
يمكن ابتعاث الى الدول العربية المتقدمة لهذا المجال متل الاردن

ولي أمر
04-30-2009, 11:36 PM
1- المبلغ 150 ألف دولار للفرد الواحد

وكذلك الأرقام التي ذكرت جميعها مبالغ فيها جدا .

2- إختيار الأردن بسبب قربها الشديد للسعوديه وسهولة الوصول إليها برا .

3- إيجاد مراكز رعايه تأهيلية متخصصه داخل الدوله هذا شيء ممتاز لكن دعونا نطرح ماهو الشروط التي يجب أن تتوفر في المركز هي كالتالي :

1- يجب أن تكون العمالة متخصصه في تربية المعاق وحاصلة على شهادات تربية خاصة ، وتخصصات طبية يحتاجها المعاق مثل طبيب نفسي وأطباء أعصاب و باحث إجتماعي و تكثيف صالات العلاج الطبيعي ، ومعلمين أو أساتذة نطق وعلاج وظيفبي وتأهيلي ، وليس كما هو موجود الآن في مركز التأهيل التابعه للشؤون الإجتماعيه عمالة هنود يقومون بالتنظيف فقط والتطعيم وغرفه واحده صغيره للعلاج الطبيعي وباحث إجتماعي ونفسي شغله فقط على المكتب ولايوجد معلم نطق ولا وظيفي ولا بطيخ كما هو الحال في مراكز التأهي ل التابعه لوزارة الشؤون الإجتماعيه كما ذكرت .

2 -( مستشفى كامل ومخصص فقط للمعاقين ).

3 - إعانة مادية للمعاق لتساعد أهله على شراء مايلزمه .

4 - تقديم خادمه منزلية مجانا ( التأشيره والإقامه والراتب ) على الدوله حتى يتسنى للمعاق أن يزور أهله لفتره معينه في البيت كإجازه له .

5- مدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانيه ومركز الأمير سلطان بالخبر على إستعداد وفيه جميع ماذكرت لكنه يقتصر إل أهم نقطتين هما




غير مجاني ولايوجد به إيواء ( إعاشه داخيه ) :o:mad:




الأخت غاده أنتي أردنيه وتعملين كدعاية تجاريه لبلدك وهدفكم هو الماده فقط من هؤلاء الفئة المحرومه ، لكن ما أقول إلا إنا لله وإنا إليه لراجعون

ومصائب قوم عند قوم فوائد ، وأنا سأحاول إن شاء الله بكافة جهدي أن أنقل إبني من بلدكم إل أي بلد آخر متطور وعنده ضمير




قال إيش قالت الأردن من البلاد المتطوره ههههههههه أضحكي على نفسك والأيام جايه إن شاء الله

والوزاره ما بتقصر وتسهل لأبناءنا المعاقين



بنقلهم إلى ألمانيا وأمريكا



وبنشوف كيف التطور عليهم :mad::D