المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقويم أداء الأخصائيين الاجتماعيين في المدارس الثانوية في اليمن في ضوء مهامهم الإرشادية


معلم متقاعد
12-13-2009, 08:05 AM
تقويم أداء الأخصائيين الاجتماعيين في المدارس الثانوية في اليمن في ضوء مهامهم الإرشادية

الباحث: أ / طه ناجي محمد العوبلي
الدرجة العلمية: ماجستير
تاريخ الإقرار: 2002
نوع الدراسة: رسالة جامعية

المخلص :

هدف البحث الحالي إلى التعرف على المهام الإرشادية التي ينبغي على المرشد التربوي ممارستها في المدرسة الثانوية ، وهل الأخصائيين الاجتماعيين في المدارس الثانوية في الجمهورية اليمنية يمارسون هذه المهام أم لا يمارسونها وذلك بواسطة تقويم أداء الأخصائيين الاجتماعيين في المدارس الثانوية في ضوء المهام الإرشادية ، وهل تختلف ممارسة الأخصائيين الاجتماعيين في تقديم هذه المهام لكل من الطلبة والعاملين في المدرسة (إدارة المدرسة ، المعلمين) وأولياء أمور الطلبة وفقاً لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، في مجال تقديم الخدمات الإرشادية في المدرسة الثانوية .
تكونت عينة البحث الحالي من (86) أخصائياً وأخصائية في ثلاث مدن رئيسية هي: أمانة العاصمة وعدن و تعز. ولتحقيق ما هدف إليه البحث الحالي تم توزيع قائمة المهام الإرشادية على أفراد عينة البحث .
وأشارت نتائج البحث الحالي :
إلى أن مهمتين إرشاديتين لا يمارسها الإخصائين الاجتماعيين في المدارس الثانوية في قائمة المهام الإرشادية.
وأن 10 مهام إرشادية يمارسها الأخصائيين الاجتماعيين أكثر من غيرها من المهام الإرشادية المقدمة للطلبة .
وأن مهمتين إرشاديتين يمارسها الأخصائيين الاجتماعيين أكثر من غيرها من المهام الإرشادية المقدمة للعاملين في المدرسة .
وأن مهمة إرشادية واحدة يمارسها الأخصائيين الاجتماعيين أكثر من غيرها من المهام الإرشادية المقدمة لأولياء أمور الطلبة.
وأشارت نتائج الاختبار التائي (t-test) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ممارسة الأخصائيين والأخصائيات الاجتماعيين للمهام الإرشادية وفقاً لمتغير الجنس في 13 مهمة من المهام الإرشادية المقدمة للطلبة .
ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في ثلاث مهام من بين المهام الإرشادية المقدمة للعاملين في المدرسة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهمة إرشادية واحدة من المهام الإرشادية المقدمة لأولياء أمور الطلبة .
كما أشارت نتائج تحليل التباين الأحادي ( One – way ANOVA) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة الأخصائيين الاجتماعيين للمهام الإرشادية وفقاً لمتغير المؤهل العلمي (علم نفس – علم اجتماع – فلسفة) في 13 مهمة من بين المهام الإرشادية المقدمة للطلبة .
ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في ست مهام من المهام الإرشادية المقدمة للعاملين في المدرسة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في خمس مهام من بين المهام الإرشادية المقدمة لأولياء أمور الطلبة .
كما أشارت نتائج تحليل التباين الأحادي (One way ANOVA) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة الأخصائيين الاجتماعيين للمهام الإرشادية وفقاً لمتغير سنوات الخبرة في خمس مهام من بين المهام الإرشادية المقدمة للطلبة .
ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في ثلاث مهام من بين المهام الإرشادية المقدمة للعاملين في المدرسة. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة المهام الإرشادية المقدمة لأولياء أمور الطلبة .