المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من المرحلة الأساسية في أمانة العاصمة صنعاء


معلم متقاعد
08-25-2009, 04:01 AM
مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من المرحلة الأساسية في أمانة العاصمة صنعاء


الباحث: أ/نجاة شرف محمد الشيباني
الدرجة العلمية: ماجستير
تاريخ الإقرار: 2002
نوع الدراسة: رسالة جامعية

الملخص:
أدركت الدول المتقدمة أن الاهتمام بالموهبة يعني استثمار للطاقات البشرية غير العادية . والتي تمثل الفئة المنتجة للمجتمع في شتى المجالات وقدمت لهم كافة نواحي الدعم والرعاية وتلمست كافة مشكلاتهم وعملت على الحد منها , ويهدف البحث الحالي إلى :
-الكشف على مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في محيط المدرسة والأسرة مقارنة بزملائهم الآخرين الأقل موهبة في الصف السادس الأساسي من التعليم العام في أمانة العاصمة صنعاء .
-الكشف عن مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين حسب متغير الجنس (ذكور- إناث ) فيما إذا كانت فروق ذات دلالة إحصائية ولتحقيق هدفي البحث قامت الباحثة بالإجراءات التالية :
-بما أنه لا توجد مدارس خاصة بالموهوبين في اليمن , فقد كان لزاماً على الباحثة من القيام أولاً بالكشف عن الطلبة الموهوبين من خلال العينة التي تم اختيارها من ثمان مدارس للذكور والإناث , من أربع مناطق تعليمية حسب تقسيمات مكتب التربية بأمانة العاصمة صنعاء للعام الدراسي
(1999-2000).
* تم انتقاء عينة الطلبة من المدارس المحددة والتي اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة (القرعة ) من خلال درجات التحصيل التراكمي لمادتي الرياضيات والعلوم والمجموع العام .
وهم الذين حصلوا على أعلى الدرجات فوق 80% . وقد كانت العينة قوامها
(200 طالب وطالبة ) من طلبة الصف السادس الأساسي والذين تتراوح أعمارهم من (10.5-11سنة ) .
* ثم تم تطبيق اختبار الذكاء الملون لريفن على العينة التي بلغت (200طالب وطالبة ) وفرز الدرجات التي تم الحصول عليها , وتحديد درجة التفوق حسب جدول ريفن لسن 11سنة فكان كل طالب أو طالبة يحصل على مجموع عام على اختبار الذكاء لريفن يتراوح بين (30- 36) درجة يعتبر متفوق .
وقد حصل على الدرجات السابقة من أفراد العينة عدد (86 طالب وطالبة ).
* ثم تم تطبيق اختبار تورانس للتفكير الابتكاري على (86 طالب وطالبة ) وتم ترتيب الدرجات التي حصل عليها الطلبة من أعلى الدرجات إلى أقل درجة .
* طبقت قائمة مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين من أعداد الباحثة على
(86 طالب وطالبة ) بعد يوم واحد من تطبيق اختبار توارنس للتفكير الابتكاري وعلى نفس العينة .
وحسب ترتيب الدرجة التي تم الحصول عليها من اختبار توارنس للتفكير الابتكاري تم اختيار 30 طالب وطالبة من الأعلى وهم الذين يمثلون الطلبة الموهوبين واختيار 30 طالب وطالبة من الأدنى وهم الطلبة الأقل موهبة .
- وقد تمت المعالجة الإحصائية والمقارنات باستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss ثم احتساب المتوسط الحسابي الوسط المرجح ثم الاختبار التائي لتبيان دلالة الفروق بين المتوسطات . وذلك للفئتين من الطلبة الموهوبين والأقل موهبة فكانت النتائج كالتالي :-
أولاً / الهدف الأول : وهو يتعلق بالكشف عن مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين مقارنة بالطلبة الأقل موهبة .
-ارتفاع معاناة الطلبة الموهوبين على مجال المدرسة وبدرجة كبيرة جاءت في المرتبة الأولى حول المحاور (المعلم الإدارة الزملاء ) وبدرجة بسيطة على محور المقرر المدرسي . وذلك بالمقارنة مع فئة الطلبة الأقل موهبة بفروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (5 %) واتضح أن مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين حول مجال الأسرة جاءت في المرتبة الثانية من المعاناة بعد المدرسة .
ثانياً / الهدف الثاني : وهو يتعلق بالكشف عن مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين حسب متغير الجنس (ذكور – إناث ) .
-تساوي الطلبة الموهوبين (ذكور – إناث ) في المعاناة بالنسبة لأسلوب المعلم وأسلوب الإدارة بينما كان الذكور أكثر معاناة بالنسبة لتعامل الزملاء. والإناث أكثر معاناة في مشكلات المقرر الدراسي , وبالنسبة لمجال الأسرة تظهر أن الإناث أكثر معاناة في بعض الجوانب مثل إهمال الأسرة.
-وقد أوردت الباحثة في نهاية البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.