المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مظاهر النمو عند أطفال متلازمة داون


معلم متقاعد
04-21-2009, 02:21 AM
دراسة لبعض مظاهر النمو عند أطفال متلازمة داون مقارنة بنظرائهم من المتخلفين عقلياً

الباحث/ وليـد حسـن باتـل العـبري


الأهداف:

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مظاهر النمو المختلفة لدى أطفال متلازمة داون، ومقارنة تلك المظاهر بمثيلاتها عند نظرائهم من المتخلفين عقلياً، وإلى مقارنة معدلات مظاهر النمو عند أطفال متلازمة داون، وإلى معرفة الفروق في نفس المظاهر بين الذكور والإناث عند هؤلاء الأطفال.

الأدوات:

تم تطبيق مقياس مينسوتا لنمو الأطفال Minnesota Child Development Inventory، والذي وضعه أرتون وثوينج Irton & Thwing، وعربه فتحي السيد عبدالرحيم ومحمد عبدالرزاق هويدي، في كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي، ويتضمن المقياس ثمانية مقاييس فرعية تشتمل على (230 عبارة).

العينة:

تكونت عينة الدراسة من مجموعتين من الأطفال، تضمن الأولى منها (60 طفلاً) من أطفال متلازمة داون من سن ثلاث سنوات وستة شهور إلى سن سبع سنوات وستة شهور، وتضمن المجموعة الثانية (60 طفلاً) من نظرائهم من المتخلفين عقلياً في نفس المرحلة العمرية، والمجموعتان من الأطفال السعوديين الملتحقين بمراكز ذوي الاحتياجات الخاصة للرعاية النهارية.

النتائج :

1 . إن هناك فروقاً دالة إحصائياً في مظهر النمو العام بين أطفال متلازمة داون ونظرائهم من المتخلفين عقلياً، وإن هذه الفروق لصالح الأطفال المتخلفين عقلياً، مما يدل على بطء النمو العام لدى أطفال متلازمة داون.
2 . إن مظاهر نمو العضلات الكبيرة والعضلات الدقيقة واللغة التعبيرية لدى أطفال متلازمة داون يتم ببطء، مقارنة بنظرائهم من المتخلفين عقلياً في خلال المرحلة العمرية التي شملتها الدراسة، مما يدل على تأثير الاضطرابات الكروموسومية لدى أطفال متلازمة داون على تلك المظاهر النمائية.
3 . لم تظهر فروق دالة إحصائياً بين أطفال متلازمة داون ونظرائهم من المتخلفين عقلياً في مظهري الاستيعاب والمفاهيم لدى أطفال متلازمة داون.
4 . أظهرت النتائج فروقاً دالة إحصائياً لصالح أطفال متلازمة داون في مظهري الاعتماد على النفس والنمو الشخصي والاجتماعي.
5 . دلت النتائج على سرعة معدل النمو في مظهر الاستيعاب والمفاهيم لدى أطفال متلازمة داون.
6 . إن مظهر العضلات الكبيرة يعتبر أبطأ مظهراً في سرعة النمو عند أطفال متلازمة داون.
7 . إنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في جميع مظاهر النمو عند أطفال متلازمة داون.