المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا سيفعل طفلي هذا إذا غادرت الحياة ؟


البدوية
12-26-2008, 07:30 PM
ماذا سيفعل طفلي هذا إذا غادرت الحياة ؟
رؤية ....في دور جمعيات ورابطات الإعاقة

أبو زياد


إن إعاقة الطفل تهدد آمن الأسرة كما أنها تبعثر آمال وأحلام وتوقعات الأباء والأمهات ويكون غالبا في حالة إنهاك وتصبح حالات الزواج متكلفة ومربكة وتشعر الأسرة بأنها معزولة عن المجرى الحقيقي لحياة المجتمع من حولها .
ولغرض التواصل وتحقيق التوازن الوالدي الإيجابي يتطلب الآمر الحصول على التشخيص الدقيق للحالة وتوفير الرعاية الطبية الملائمة وكفالة تعليم مناسب باستخدام موارد المجتمع بالإضافة إلى التخطيط لمستقبل الطفل المعاق وهو ما يعد الأمر الشاغل لكثير من أولياء فالكثير منهم قد سأل نفسه هذا السؤالماذا سيفعل طفلي هذا إذا غادرت الحياة ؟
واذكر انه وجه إلي سؤال من أم طفل بمنتهى التلقائية والعفوية ويدلل على حجم المعاناة والانشغال بمستقبل الطفل قالت
( إن ابني ألان صغير ادخل معه لكي اغسله أسبحه فماذا عندما يكبر ..ماذا سأفعل ؟ وماذا سيفعل هو إذا مت ؟ وأبوه وكأن الأمر لا يعنيه .....)
وولي الأمر الذي كان يتسأل عن مصير ابنه مع اخوته
وكيف انهم لا يتفهمون دورهم معه ؟وكيف حكى لي ولى الأمر

(عن سفر ابنه لدولة عربية ليقيم بالقسم الداخلي فيها وما سببه له من صدمة لانفصاله عن أسرته وعالمه وكيف انه عندما عاد اصبح لا يفارقه خوفا من تركه في أي مكان لدرجة أن الابن اصبح ينام إلى جواره أحيانا يشعر به الأب يستيقظ من النوم ويرفع عنه الغطاء ليتأكد من انه موجود ويتحسسه بجواره ثم يعود بعدها للنوم ....)
كل هذه الأسئلة استوقفتني وجلست أتأمل كل هذه الكلمات التي تقطر حزن ألم وكلمات أخرى بكت فيها الام وسكت احتراما لتلك الدموع ولأنني لا املك أي كلمات ممكن أن أقولها فمهما قلت اجدني عاجزا ولكني تسألت بيني وبين نفسي وسؤالي الذي طرحته :
اين دور الجمعيات والرابطات بل أين دور المجتمع والمؤسسات الحكومية والأهلية ؟ فيما تقدمه من خدمة أراها ما زالت قاصرة .

وحديثي اليوم عن الجمعيات لسبب بسيط وهو أن نشئت هذه الجمعيات جاء ليغطي بعض القصور من الجهات الرسمية وليسد نقصا هاما في نوعية الخدمات التي تقدم للمعاقين ..وسبب أخر أن من اهتم بإنشاء هذه الجمعيات هم أولياء أمور ومهتمين وعاملين في هذا المجال ...

ومن هنا كان لابد من وقفه لنتأمل معا ما تقدمه هذه الجمعيات اعتقد إننا قرأنا جميعا عن لقاءات وملتقيات واوراق عمل تقدم ومصروفات تصرف على عقد مثل هذه اللقاءات ولكن هل سألنا أنفسنا ماذا قدمت هذه اللقاءات لاسر ذوي الاحتياجات الخاصة .....
إنني أرى أن هناك قصور شديد في دور الجمعيات ...بل أنني لا أرى دور جوهري لها ..وارى أيضا وكأن دورها مقصور على عقد هذه اللقاءات واعتقد انه غاب عنها أهم شئ كانت تستطيع أن تقدمه بل اعتقد انه جوهر أساس نشأة هذه الجمعيات ألا وهو المساندةفكما يتأثر الوالدان يتأثر الاخوة والأخوات أيضا بالمقابل حيث يشعرون في كثير من الأوقات بأنهم مختلفون عن اندادهم ويشعرون بالحرج لوجود أخ أو أخت لهم في حالة إعاقة أما الأباء والأمهات فانهم قد يهملون حاجاتهم تفضيلا للطفل المعاق .
قد يتردد الاخوة والأخوات في الإفصاح عن عذابهم إلى آبائهم وأمهاتهم والذين يكون هم أنفسهم قد نال منهم الإجهاد الانشغال المتواصل بطفل شديد الإعاقة ، تتبع العواطف المضطربة من المسئوليات المتزايدة بالنسبة للطفل المعاق والخوف من الإصابة بهذه الإعاقة والشعور بالتجاهل وعدم التقدير أو الإحساس بمواقف أبوية سلبية أو متناقضة تجاه أعضاء أسرة الطفل المعاق .
وبالنسبة للكثير من هذه الأسر فان التدخلات بقصد التشاور من الآخرين ومن غير المختصين أو من أفراد يعانون مثل معاناتنا تزيد من مصاعب التوازن والقبول بالنسبة لهذه الأسر .

وفي رأي أن العامل الحاسم في التوازن والقبول وتحقيق التوافق النفسي لهذه الأسر هو الاشتراك مع أشخاص آخرين لديهم اهتمامات مماثلة من الأحزان والأفراح والمسئوليات وهذا في اعتقادي كان الأساس الأول الذي بنيت من اجله هذه الجمعيات التواصل لتحقيق التوازن والتوافق للأسرة ككل .

هناك الكثير من المشاريع لم تقدم إلى اسر الأطفال المعاقين ونسبة كبيرة جدا من هذه الأسر لم تصلها أي خدمات سواء من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ....لم يعد ما يقدم إلى المعاقين من خدمات تعليمية في المعاهد والبرامج الحكومية أو ما يقدم في المؤسسات الخاصة هو أقصى ما يقدم للمعاق .

ففي رأي أن هذا مفهوم قاصر فلم يعد الشغل المباشر هو المعاق ذاته ولكن العمل الحقيقي هو مع الأسرة .
فمن خلال الأسرة تحدث الانطلاقة ومن خلال الأسرة استطاع الكثيرين من أولادنا المعاقين التغلب على كثير من جوانب قصورهم .

العمل مع الأسرة هو الأساس الذي يجب أن تبنى عليه الخطط المستقبلية ..للجمعيات والمؤسسات ..

لم اسمع أن هناك جمعية من الجمعيات التي أقيمت وعملت مؤتمرات وندوات ولقاءات واوراق عمل قدمت مشروع ولو صغير يتناول كيفية إعداد بعض الأسر التي لديها طفل معاق للتعامل معه وان تعمل نواه صغيره تقوم بتدريبهم ليصبحوا هم مساعدين لاسر آخرين وهكذا ...

لم اسمع أن هناك مؤسسة قامت بمشروع لتدريب الأباء لتفعيل دورهم مع أبنائهم المعاقين وكذلك الأمهات ..

إن العمل ألان لم يعد مع المعاق ذاته وان كان هذا جانب فأنه ليس كل الجوانب ...هناك جوانب لا تقل أهمية لابد من التعامل معها الأباء والأمهات والأخوات ...

إلى كل الجمعيات والرابطات كفاية لقاءات واوراق عمل وتوصيات ...فقط قدموا مشروع مساندة وتدعيم اسر الأطفال المعاقين هناك اسر لا تجد من يساندها ويأخذ بيدها ولا تعرف الطريق ومتأكد إنها لو عرفت الطريق تقدر تساعد ابنها ...واعتقد إن هذا هو الدور الذي يجب الاهتمام به في الأيام القادمة .

الصحفي الطائر
12-28-2008, 11:13 AM
http://www.mrkzy.com/uploads/cf6b3cfc66.jpg

hbh
01-04-2009, 01:17 AM
بارك الله فيكِ موضوع مؤثر جدا , ولكن الله لا ينسى عباده

أم ساره
01-04-2009, 03:25 AM
:(
بالفعل سؤال دوما يراودني ويقطع قلبي حزنا ....ماذا ستفعل سارة إذا مت؟؟؟
يارب قر عيني بشفائها قبل موتي ...اللهم آمين

dflp
01-04-2009, 04:08 PM
الالم الانساني المعتاد...................help ليوناردو دافنشي

خالة يزن
01-04-2009, 10:58 PM
السلام عليكم

موضوع جيد يستحق الطرح والنقاش فجزاك الله خيرا اخيتي .. وانا اتفق معكم في اهمية دور الجمعيات

والمؤسسات الاهليه في متابعة هذه الحالات .. ولكن اتسائل اين دورنا نحن افراد المجتمع من مثقفين

وتربوين وايضا بسطاء وربات بيوت ؟؟ اين نحن من العمل التطوعي الذي نراه امر واضح جدا ومفعل جدا

في دول الغرب ونحن اولى منهم بذلك فديننا امرنا بالتكافل الاجتماعي ومساعدة الغير ولو بالتبسم في وجه

اخيك فهي صدقه يكتب لك بها الاجر والمثوبه .. مجتمعنا مع الاسف لا يعي اهمية العمل التطوعي الذي

يحمل الكثير من خيري الدنيا والآخره..

اتمنى لو ان موقعكم الموقر يتبنى حملة تهدف الى اهمية العمل التطوعي في مجتمعنا وماله فائده في

ادخال السرور في قلب مريض او معاق وما يحمله من اجر ومثوبه عند الله عز وجل..

دمتم بخير

شموخ أم
01-16-2009, 07:27 AM
جزاك الله كل خير على الطرح المهم

الصحفي الطائر
02-14-2009, 08:39 PM
http://gulfkids.com/images3/SAHAFY7.jpg

مُعان
02-15-2009, 01:48 PM
والله موضوع ما يخففة سوى طرح احد الاخوات
والتي قالت في موضوع عنوانه "دور الملتقيات والجمعيات في دعم ذوي الاعاقة واولياء امورهم"
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هذا الموضوع وددت ان اطرحه تعقيبا على موضوع الاخ الكريم معان والذي كان يتحدث فيه عن دور جمعيات اولياء امور المعاقين في دعم المعاق ..

فبالتاكيد مثل هذه التجمعات لاولياء الامور لها فوائد كثيرة على اولياء الامور ومن ثم تنعكس على ذوي الاعاقة مباشرة

وفكرتي التي اتمنى ان تطبق في كافة مناطق المملكة بدون استثناء هي عن وجود تجمع لاولياء الامور مع ابنائهم في مقر رئيسي يمكنهم من تبادل الخبرات والمعلومات التي تفيدهم ثقافيا واجتماعيا وتعليميا وصحيا .


ومن الاشياء التي ينبغي ان تتوفر في هذه الملتقيات ما يلي :

1- يكون المقر في كل منطقة وكل محافظة ليشمل جميع المعاقين واولياء امورهم .
2- ان يكون المقر مجهز بكافة الخدمات التي تسهل الوصول اليه سواء خدمات انشائية او مرجعية او استشارية او ترفيهية او رياضية مع مراعاة تنوع الاعاقات واحتياج كل اعاقة بما يناسبها من احتياجات .
3- ان يكون التجمع اسبوعي يقتصر فيه على نشاطات ولقاءات بين اولياء الامور والمعاقين انفسهم لتبادل الاراء والنقاشات وا للتعارف واكتساب الخبرات بشكل مستمر وتنبيه بعضهم البعض على بعض المستجدات والتطورات في حياة المعاق الدراسية والصحية .هذا بالنسبة لاولياء الامور . اما بالنسبة للمعاقين فيكون ناتج هذا اللقاء الاسبوعي الترفيه عن المعاق بتواجده مع فئة تتوافق معه من ناحية الاعاقة .
4- وجود لجنة او ادارة تقوم بعمل احصائية بعدد المعاقين في تلك المنطقة واخذ بياناتهم ودراسة احوالهم المادية والاجتماعية والنفسية ومحاولة مساعدتهم في همومهم التي لا يستطيعون طلبها من اولياء امورهم .
5- وجود اخصائيين اجتماعييين ونفسيين يوم في الاسبوع او في الشهر لحل ما يواجه ولي الامر او المعاق من مشاكل دراسية او سلوكية .
6- وجود مدرسين مختصين حسب نوع الاعاقة في جميع المواد اسبوعيا لمساعدة المتأخرين دراسيا .حتى ولو كان بمقابل رمزي .فاحيانا الاصم قد يكون ولي الامر لا يجيد لغة الاشارة مثلا فيحتاج لمساعدة في مادة ما .
7- اقامة المسابقات الشهرية ( لاولياء الامور - للمعاقين ) في مجالات متعددة في مجال الرسم ، الشعر ، الاعمال اليدوية من خياطة وتصميم ديكور .. الخ
8- عمل بازارات شهرية او دورية وجعل ريعها او جزء منه لدعم هذا الملتقى ولا يقتصر البازار على المعاقين بل يشترك كل من لديه تجارة .
9- عمل دورات برسوم رمزية في الحاسب او التجميل او الخياطة ...الخ ويكون الافضلية لمن يقوم بالتدريب من ذوي الاحتياجات الخاصة كل في تخصصه وميوله .
10- تكوين صداقات مفتوحة وزيارات متبادلة بين عوائل ذوي الاحتياجات الخاصة مما قد يجعل اواصر العلاقة قوية ويمكن ايجاد فرص اكبر للزواج .
11- تتبنى مجموعة يكون فيها ثقة للتقريب بين الشباب والفتيات بتواجد الاهل طبعا لقصد الزواج .
12- وضع صندوق تبرع للمساعدة في المشاريع الخيرية التي تنفع المعاقين اما للمساعدة على الزواج او شراء اجهزة تعويضية او تأثيث منزل او لسداد ديون .. الخ بدل انتظار الحكومة ( يعني لازم نفكر لانفسنا ونتحرك بدل ما نستنى الوزارة وبنك التسليف )
13- يكون في مكان التجمع وجود صالة افراح لاقامة حفل زواج ذوي الاحتياجات الخاصة بدون مقابل .ويكون معها تجهيز العروس وجميع مستلزماتها ومستلزمات حفل الزفاف .هههه متفائلة
14- وجود سائقين لنقل من لا تتوفر له فرصة الحضور . ( يعني اي معاق لازم يحضرهو وذويه ) .
15- عمل مهرجان سنوي او ختامي يدعى فيه المسؤولين ومن له اهتمام بالاعاقة ليروا ابداعات ذوي الاعاقة وتكريم الاسرة المثالية ودعمها بجوائز قيمة من كبار التجار ويكون ذلك بدعوتهم ليكونوا راعاة لهذا المهرجان .

هذا ما جال بخاطري ومن يرى هناك ضرورة في اضافة بعض النقاط لنكون احلى ملتقى .

واني والله لو تحقق هذا الشيء( في جدة ) لاكونن من اول المبادرين في المشاركة بكل ما استطيع
اهم شي انه يرى النور .

الصحفي الطائر
02-15-2009, 05:35 PM
جزاك الله خيراً - أخي معان

هناك عيب كبير فينا ( العرب ) ..... كثيري الكلام والشكوى .. قليلي العمل
ماذا يقوم به أولياء الأمور / المعاقين ...... الشكوى .. وبطريقة غير منظمة
ولكت أين هم في أرض الواقع ؟.............على الهامش
الجمعيات المتخصصة للمعوقين .... ما هو دور أولياء الأمور؟ مهمشين
من يديرها، وفي مجلس الأدارة؟ بعض المسئولين والمنتفعين .. ينتهي عملهم مع أنتهاء الأجتماع .. مرة أو مرتين في العام
أتمنى من الجميع المشاركة في هذا النقاش للوصول للهدف