المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة حول الطفل مفرط النشاط-حلقة1- اعداد: د.بوفولة بوخميس


boukhemis boufoula
12-21-2008, 10:17 PM
عنوان الدراسة: مقاربة معرفيةلإضطرابات اللغة عند الطفل مفرطلاالنشاط
اعداد: د. بوفولة بوخميس
سنة الاعداد:2002
مكان الاعداد: كلية العلوم الانسانية -جامعة فرحات عباس سطيف-الجزائر
تمهيد:
حاولت هذه الدراسة التوصل إلى بعض الاضطرابات المعرفية عند الطفل مفرط النشاط، وهي كانت ستعطي نتائج أفيد لو طبّق فيها المنهج العرضي أو المنهج الطولي كونهما ملائمان لدراسة الطفل، كما تدل على ذلك دراسات بياجيه و سبيتز و غيرهما.لقد صعب تطبيق هاذين الأسلوبين فألتجأ الباحث إلى أسلوب دراسة حالة واحدة، بمنهــج و أدوات إكلنيكية.
لقد اعتمد على المقاربة المعرفية لأنها أصبحت متبنّاة بكثرة في المجال الأرطفوني، و كانت الأداة الأساسية للدراسة هي بطارية K-ABC لكن نظرا لعجز أي اختبار مهما كان أن يقف على مجموع التنظيم العقلي للشخص لم يكتفي الباحث بهذه البطارية بل شفّعها بملاحظة مستمرة و استعمال أنواع أخرى من الاختبارات و إجراء العديد من المقابلات.
لقد صادفنا في عملنا مشكل يتعلق بعدم تقنين و تكييف معظم الأدوات الإكلنيكية الموجود في الجزائر لهذا عملنا قدر الإمكان على تفادي الاختبارات التي يتدخل فيها العامل الثقافي مثل سلم المعارف في بطارية K-ABC و ما خفف هذا المشكل كون أن هدف هذه الدراسة هو البحث العلمي و ليس التشخيص أو التكفل العلاجي.
لقد أجريت دراسة معمقة للطفل فؤاد البالغ من العمر ست سنوات و يعاني فرط نشاط كشف بعض الاضطرابات المعرفية عنده.
و لبلوغ هذا المرام قسّم البحث إلى جانبين :نظري و تطبيقي.
تضمن الجانب النظري 6 فصول :
فصل 1 - النمو عند الطفل.
فصل 2 - اضطراب فرط النشاط.
فصل 3 - الإدراك.
فصل 4 - الانتباه.
فصل 5 - الذاكرة.
فصل 6 - اللغة.
و في الجانب التطبيقي وضعت الفرضيات و المنهج و الأدوات و حللت النتائج.
و أنهي البحث بخاتمة و مقترحات و ذيّل بقائمة المراجع و الملاحق و أقفل بملخصات بالعربية و الإنجليزية و الفرنسية.

boukhemis boufoula
12-21-2008, 10:19 PM
الإشكاليــة :
مرحلة الطفولة هي من أهم المراحل في حياة الفرد وعليها يتوقف مستقبله النفسي و الاجتماعي و التربوي و نظرا لحساسيتها قد يصادف الطفل مشاكل و عقبات تعيق نموه السوي إذا لم يتم التكفل به مبكرا.
إن مشاكل الطفل كثيرة منها النفسية (كالتبول و التبرز اللا إراديين و القهم) و التربوية (كالخواف المدرسي، الرسوب و التخلف المدرسي)، و المعرفية (كضعف الذاكرة و الانتباه و الإدراك و عدم القدرة على التجديد و التحليل... و غيرها)، و النفسية حركية (كعدم الاستقرار، و فرط النشاط و فرط الانفعال ...) .
و تتفاقم هذه المشاكل إذا تلاحقت أو تسبب بعضها في بعض و فرط النشاط مثلا مع الاضطرابات المعرفية يعطيان اضطرابات مدرسية.
و من الاضطرابات التي أخذت اهتمام الباحثين "فرط النشاط" كونه شائع سواء كان اضطراب قائم بذاته أو عرض ضمن زملة من الأعراض، فقد اهتم الأطباء بالطفل المفرط النشاط لما درسوا اضطراب فرط الحركة (hyperkinesie) و داء التقبـــــض (spasmophilie)، و من جهتهم سبر التربويون الطفل مفرط النشاط كثير الشغب و الفاشل مدرسيا، أو الذي يعاني من صعبات في التعلم و اهتم علماء النفس الإكلنيكيين بدراسة سيكولوجية هذا الطفل و شخصيته و أخيرا درس الأرطفونيون مستويات لغة هذا الطفل، خطابه وسرده .
و اضطراب فرط النشاط موجود في أهم كتب تصنيف الأمراض مثل CFTMEA, CIM10, DSMIV.
و يتمتاز الطفل مفرط النشاط بالاضافة إلى كثرة الحركة بالاندفاع و قلة الانتباه و لهذا تجمع الجمعية الأمريكية للطب العقلي هذه الأعراض في تناذر تسميه تناذر نقص الانتباه مع فرط النشاط و إذا غاب فرط النشاط تسميه تناذر تقص الانتباه بدون فرط النشاط و ما يلاحظ على التسمية الأمريكية أنها تعطي الأولوية لنقص الانتباه أما في هذه الدراسة تعطى الأولوية لفرط النشاط.
يحاول هذا البحث مقاربة بعض القرارات المعرفية عند الطفل مفرط النشاط و هي الإدراك و الانتباه و الذاكرة و اللغة و العوامل التي تؤثر فيها و لم يتم اختيار هذه القرارات الأربع اعتباطا و إنما لاعتبارين : الأول كونها معا تسمح بالإلمام بالنشاط العقلي للفرد و الثاني كونها مترابطة فيما بينها فلا يمكن الحديث، على الصعيد المعرفي، عن اللغة بدون الذاكرة، و لا عن الانتباه بدون إدراك و لا الحديث عن الأولين بدون الأخيرين.
إن التساؤلات التي طرحت لإيفاء غرض الدراسة هي :
- ما هي خصائص التنظيم العقلي عند الحالة فؤاد ؟
- ما هي أهم الاضطرابات المعرفية التي يعاني منها ؟
- ما هي العوامل المساعدة على ظهور هذه الاضطرابات المفترضة ؟

boukhemis boufoula
12-21-2008, 10:21 PM
دوافع اختيار الموضوع :
هناك دافعان منطقي و واقعي.
-الدافع المنطقي : انتشار التناول أو المقاربة المعرفية في الأرطفونيا فلا يكاد يخلو بحث أرطفوني جاد منها.و المقاربة المعرفية هي التي تعتمد على نظريات علم النفس المعرفي و فروعه كعلم النفس المرضي المعرفي،و هذا الأخير يعطينا فرع آخر هام جدا في الأرطفونيا و هو علم الأعصاب النفسي.
فعلم النفس المعرفي يقارب السيرورات المعرفية التي يستعملها الإنسان في حياته اليومية كالذاكرة و الانتباه و الإدراك و الاستدلال و التجريد و غيرها، و عندما تعتل هذه القدرات المعرفية يدرسها علم النفس المرضي المعرفي،أما عندما يريد العلماء ربط هذه الاضطرابات المعرفية بالإصابة التي تصيب التشكيلات العصبية يصبح هذا من اختصاص علم الأعصاب النفسي (Neuropsychologie).
-الدافع الواقعي : إن اضطراب فرط النشاط ذائع و شائع عند الأطفال و هذا يجعله مشكل كبير له عواقبه على سلوكاتهم و علاقاتهم و تحصيلهم الدراسي إذا كان هناك تؤخر في التكفل بهم.
أهداف البحث : تهدف هذه الدراسة إلى :
- إجراء مقاربة نفسية معرفية للعمليات العقلية عند الطفل مفرط النشاط. و من هذه العمليات : الإدراك- الانتباه-الذاكرة و اللغة.
- مساعدة الأرطفوني على فهم أحسن لحالة فرط النشاط، و بالتالي وضع استراتيجية مناسبة للتشخيص و الفحص و التكفل.
- التعريف ببطارية K-ABC، باعتبارها أداة جديدة و يمكن أن تستعمل بنجاح كبير في ميدان الأرطفونيا.

boukhemis boufoula
12-21-2008, 10:27 PM
مصطلحات البحث :
-المقاربة : الأسلوب أو الطريقة التي تتبع في تناول موضوع معين و تتوفر المقاربة على أساس نظري و منهج و أدوات خاصة تميزها عن المقاربات الأخرى.
و من أهم المقاربات : المعرفية، السلوكية، التحليلية النفسية، الإنسانية و النسقية.
-المقاربة المعرفية : و هي مقاربة تتبع موضوع و نظرية علم النفس المعرفي، و هذا الأخير يهتم بدراسة العمليات العقلية التي يستعملها الفرد في حالة السواء أو المرض.
-اضطرابات معرفية : الاضطرابات التي تصيب العمليات العقلية خاصة تلك التي تخص موضوع البحث و هي الإدراك، الانتباه، الذاكرة و اللغة.
-الطفل مفرط النشاط : حالة ذلك الطفل كثير الحركة، قليل الانتباه و المندفع، و قد توجد كل هذه الأعراض أو بعضها.
-الإدراك : مجموعة الميكانيزمات و السيرورات التي عن طريقها تتعرف العضوية عن العالم و محيطها و ذلك بواسطة المعطيات التي يتم إعدادها من طرف الـــــحواس (Chenmana. Rolald, 1990, 551) و الإدراك أيضا هو مجموعة السسيرورات التي يستعملها الفرد لما يريد التعرف عما يحيط به من مثيرات.
-الانتباه : قدرة الفرد على التركيز على المثيرات التي تساعده على أداء النشاط أو الأنشطة التي يقوم بها.
-الذاكرة : قدرة معرفية تساعد الفرد على الاحتفاظ لثواني أو ساعات أو سنوات بمعلومات يستعين بها في حياته.
-اللغة : قدرة معرفية في غاية التعقيد، مكونة من مجموعة من السيرورات الهادفة إلى إدراك، فهم و إنتاج اللغة بنوعيها المنطوقة و المكتوبة.
-بطارية : في القياس النفسي، البطارية هي مجموعة من الاختبارات مختلفة الأهداف و التصميم لكنها جمعت معًا لدراسة موضوع أشمل.
-بطارية K-ABC : بطارية أعدها الأمريكيان ألان و نادين كوفمان و تضم 16 اختبارا فرعيا و تطبق على الأطفال بين سنتين و نصف، و اثنتا عشرة سنة و نصف و مصطلح K-ABC هو الأحرف الأولى للعبارة الإنجليزية (Kaufman Assessment Battery For Children).

الصحفي الطائر
12-22-2008, 02:50 PM
http://www.mrkzy.com/uploads/95e9a74173.gif

حليم الجزائري
12-22-2008, 05:14 PM
السلام عليكم
اشكرك استاد على هدا الموضوع والدي يعالج موضوع الساعة باعتبار ان الافراط الحركي يعتبر من الاعراض الاكثر انتشار لدى الاطفال في هدا العصر
كما اتمنى لك المزيد استاد

اخوكم عبد الحليم

boukhemis boufoula
12-22-2008, 08:14 PM
الصحفي الطائر و حليم الجزائري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
ان موضوع "فرط النشاط" متعدد الاسباب و المظاهر، ولقد حاولت دراستي هذه تناول الأبعاد اللغوية و المعرفية للاضطراب.
د.بوفولة بوخميس