المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فاعلية برنامج تدريبى لتنمية الإدراك وأثره على خفض السلوك النمطى لدى الطفل التوحدى


معلم متقاعد
05-31-2013, 07:26 PM
فاعلية برنامج تدريبى لتنمية الإدراك وأثره على خفض السلوك النمطى لدى الطفل التوحدى

رشا مرزوق العزب حميده
عين شمس التربيـة الصحة النفسية الماجستير 2007

"هدف الدراسة :
تنمية الإدراك البصري لدى الأطفال التوحديين من خلال إعداد برنامج تدريبي ، وقياس فاعلية هذا البرنامج في خفض السلوك النمطي لديهم.
عينة الدراسة :
تكونت من مجموعة كلية قوامها 12 طفل توحدى، ملتحقين بمركزين من مراكز ذوى الاحتياجات الخاصة بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين هما: مجموعة تجريبية (5 أطفال ذكور، وبنت)، ومجموعة ضابطة (6 أطفال ذكور)، من ذوى عمر زمنى يتراوح ما بين 4- 8 سنوات، ونسبة ذكائهم تتراوح ما بين (90- 110)، ومتماثلين فى المستوى الاجتماعى الاقتصادى.
أدوات الدراسة :
1. مقياس رسم الرجل لجود إنف هاريس Goodenough Harris لقياس الذكاء.
2. مقياس الطفل التوحدى(إعداد عادل عبدالله، 2001).
3. مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى(إعداد عبد العزيز الشخص، 2006).
4. مقياس تقدير مهارات الإدراك البصرى لدى الطفل التوحدى (إعداد الباحثة)
5. مقياس تقدير السلوك النمطى (إعداد الباحثة).
6. البرنامج التدريبى ( إعداد الباحثة).
الأساليب الأحصائية :
1. معامل ارتباط بيرسون.
2. معامل ألفا كرونباخ.
3. معادلة سبيرمان- براون وجتمان.
4. اختبار مان ويتنىMann- Whitney Test..
5. اختبار ويلكوكسونWilcoxon Test. .
نتائج الدراسة إلى:
1. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 بين درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على أبعاد مقياس تقدير مهارات الإدراك البصري للطفل التوحدى لصالح القياس البعدى.
2. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 بين درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس تقدير السلوك النمطى لصالح القياس القبلى.
3. لا توجد فروق ذات دلالات إحصائية بين درجات أطفال المجموعة الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى على أبعاد مقياس تقدير مهارات الإدراك البصرى للطفل التوحدى.
4. لا توجد فروق ذات دلالات إحصائية بين درجات أطفال المجموعة الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس تقدير السلوك النمطى.
5. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى 0.01 على بعدى قدرة الطفل التوحدى على التركيز، والتصرفات والإيماءات التى تصدر عن الطفل التوحدى، بينما كانت الفروق دالة عند مستوى 0.05 على بعد قدرة الطفل التوحدى على التمييز.
6. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج على مقياس تقدير السلوك النمطى لصالح المجموعة الضابطة.
7. لا توجد فروق ذات دلالات إحصائية بين درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على أبعاد مقياس تقدير مهارات الإدراك البصرى للطفل التوحدى.
8. لا توجد فروق ذات دلالات إحصائية بين درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس تقدير السلوك النمطى."