المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفروق في الذكاء الاجتماعي والانفعالي بين الطلبة العاديين وذوي صعوبات التعلم


د.فؤاد الجوالده
02-10-2013, 09:02 PM
الفروق في الذكاء الاجتماعي والانفعالي بين الطلبة العاديين وذوي صعوبات التعلم

إعداد
أسماء علي طالب العقيل


إشراف
الدكتور فؤاد عيد الجوالده


الملخص
هدفت هذه الدراسة الكشف عن الفروق في الذكاء الاجتماعي والانفعالي بين الطلبة العاديين وذوي صعوبات التعلم في مديرية تربية لواء بني كنانة في الأردن. تكونت عينة الدراسة من (272) طالباً وطالبة، منهم (136) من الطلبة ذوي صعوبات التعلم، و(136) من الطلبة العاديين، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياسين، الأول مقياس الذكاء الاجتماعي وقد تكون من (63) فقرة توزعت على ستة مجالات هي: الإدراك الاجتماعي، والكفاءة الاجتماعية، والمعرفة الاجتماعية، واتخاذ القرار، والمرح والدعابة، والعمل الجماعي، والثاني مقياس الذكاء الانفعالي وتكون من (50) فقرة، توزعت على خمسة مجالات هي: معرفة الانفعالات، وإدارة الانفعالات، والتعاطف، والتقمص العاطفي، والكفاءة الاجتماعية، وقد تم التحقق من صدقهما وثباتهما.
وقد أظهرت النتائج أن الدرجة الكلية للذكاء الاجتماعي والانفعالي لدى طلبة المرحلة الأساسية العاديين في مديرية تربية لواء بني كنانة في الأردن جاءت مرتفعة، أما بالنسبة للدرجة الكلية للذكاء الاجتماعي والانفعالي لدى طلبة المرحلة الأساسية ذوي صعوبات التعلم فقد جاءت منخفضة. كما كشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة ذوي صعوبات التعلم والطلبة العاديين في الذكاء الاجتماعي والانفعالي ككل، وفي جميع المجالات، وجاءت الفروق لصالح الطلبة العاديين.
وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات كان من أهمها بناء البرامج التدريبية لتنمية الذكاء الانفعالي، والذكاء الاجتماعي لدى ذوي صعوبات التعلم، وإجراء دراسة وصفية وتجريبية تتناول أنواع أخرى من الذكاءات لدى ذوي صعوبات التعلم، وغيرهم من فئات التربية الخاصة ومقارنتهم مع الطلبة العاديين.